مجلة الروائز
Volume 6, Numéro 1, Pages 187-198
2022-06-30

درجة القطع في الاختبارات المحكية المرجع وطرق تحديدها

الكاتب : دانة هاني . كحول شفيقة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إلقاء نظرة على أحد أهم العناصر الأساسية في الاختبارات المحكية، والتي تتمثل في درجة القطع، حيث يتم من خلالها التعرف على سيرورة التعلم والتحقق من الأهداف التعليمية لدى الأفراد، وعبرها يتم إعداد البرامج العلاجية والتعليمية المناسبة إنطلاقا من المستوى الحالي الذي وصل إليه الفرد، لذا فدرجة القطع تكشف عن الأهداف المحققة والتي لم تحقق في العملية التعليمية، لذا سيتم عرض في هذه الورقة البحثية ماهية درجة القطع في الاختبارات المحكية المرجع، والطرق المستخدمة في تحديدها، والتي تم التركيز فيها على أهم ثلاث طرق: الطرق التحكيمية، الطرق المختلطة بنوعيها(الطرق التحكيمية التي تسترشد بالبيانات التجريبية، طرق امبريقية المسترشدة بالتحكيم)، مع تبيان مزايا وعيوب كل طريقة من طرق تحديد درجة القطع Abstract:This article aims to to take a look at one of the most important elements in the cretirion referenced tests, which is cut of score, where the process of learning and verification of educational objectives in individuals is recognized, and through which the appropriate therapeutic and educational programs are prepared from the current level reached by the individual, so the cut of score reveals the goals achieved and not achieved in the educational process, so will be presented in this research paper what is cut of score in the criterion referenced tests, The methods used in identifying it (Judgemental Methods , Informed Judgement Method, Empirical Judgement), while demonstrating the advantages and disadvantages of each method of determining cut of score..

الكلمات المفتاحية

الاختبارات المحكية؛ درجة القطع؛ طرق تحديد درجة القطع. key words Criterion-Referenced Test, cutt of score, methods of determining cutt of score