مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 6, Numéro 1, Pages 283-303
2022-06-30

واقع جودة التعليم العالي في ضوء الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس – دراسة ميدانية بكلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة لونيسي علي بالعفرون جامعة البليدة –

الكاتب : زروقي موسى . أحمد بن يحي ربيع .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على درجة الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وأثرها على الجودة التعليمية في جامعة لونيسي علي بالبليدة ، وفي هذا الإطار تم تصميم إستبانة إلكترونية وإرسالها إلى عينة الدراسة التي تمثلت في أعضاء هيئة التدريس ، وبعد عملية التحليل بواسطة برنامج spss v 22 توصلت النتائج إلى وجود إحتياج كبير لأعضاء هيئة التدريس في كل من ( المهارات التدريسية - مهارات البحث العلمي - المهارات الفنية والتكنولوجية- المهارات الشخصية والقيادية ) ، مع وجود وعلاقة ضعيفة بين الإحتياج التدريبي و الجودة التعليمية . This study aims to highlight the degree of training needs of faculty members and their impact on the educational quality at The University of Lunisi Ali Blida, in this framework, an electronic questionnaire was designed and sent to the study sample represented by faculty members , After the analysis process by the spss v 22 program, the results found a high need for faculty members in each of ( teaching skills-scientific research skills - technical and technological skills - personal and leadership skills),with a weak relationship between training needs and educational quality.

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم ; أعضاء هيئة التدريس ; الإحتياجات التدريبية