مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 238-248
2019-01-01

الأستاذ الجامعي ورهانات البيداغوجيا المعاصرة

الكاتب : براهيمي أم السعود .

الملخص

من المتفق عليه أن الجامعة بمفهومها العالمي، تحتل المركز الريادي الاجتماعي في البيئة التي توجد بها وذلك بتجاوبها مع المجتمع من جهة والتأثير فيه من جهة أخرى، على كل الأصعدة سواء أن كانت اجتماعية، ثقافية أو اقتصادية. فهذه النظرة الطموحة والمتفائلة في نفس الوقت، فحواها تقدير النشاط الابتكاري ومنه الانتاج العلمي والفكري المتوقع. ويعد الأستاذ الجامعي أحد أهم الركائز التي يقوم على أساسها التعليم العالي في جهوده نحو تكوين الموارد البشرية ذات الجودة والكفاءة المطلوبة لمسايرة مجتمع المعرفة الناشئ ومحاولة التكيف مع مستجداته العلمية المتسارعة. وعليه فان قدرة الأستاذ الجامعي على القيام بالمهام البيداغوجية الجديدة التي تفرضها العولمة والحفاظ على دوره الفعال والقيادي في اتجاه المعرفة والبحث العلمي الجاد، ترتبط جليا بالظروف المادية والديمغرافية والبنيوية والتنظيمية السائدة داخل المحيط الجامعي.

الكلمات المفتاحية

الأستاذ الجامعي، معايير البيداغوجية الحديثة، مجتمع المعرفة .