دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 23, Pages 374-392
2016-06-15

واقع التعليم الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين

الكاتب : نوال وسار .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء عن واقع التعليم الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية من وجهة نظر أساتذة الجامعة الجزائرية خاصة وأن هذه الشبكات الاجتماعية بمختلف أشكالها لم يعد دورها مقتصرا على التواصل والدردشة بين الأصدقاء وتبادل النقاشات بل تجاوزت إلى أبعد من ذلك إلى استغلالها في المجال التعليمي في الحقل الافتراضي فظهر بذلك ما يعرف بالتعليم الالكتروني والرقمي والافتراضي وغيرها من المفاهيم الجديدة التي كانت نتاجا لاستغلال تلك المواقع في العملية التعليمية حيث أضحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة دعم وإثراء في العملية التعليمية وهو ما ساهم في إعادة صياغة علاقة جديدة بين الطلاب والأساتذة وهو ما إلى تعزيز التعليم الافتراضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطّالب عنصراً فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرّد متلقِّ سلبي لمعلوماتٍ يلقنه إياها الأستاذ في القاعة الدّراسية. Abstract: This paper aims to shed light on the reality of e-learning through social networking from the perspective of Algerian university professors especially since these social networks in its various forms is no longer a role limited to communicate and chat amongst friends and share discussions but exceeded even further to be exploited in the field of education in default field appeared to do what is known as e-learning and digital default and other new concepts that were the product of the exploitation of those sites in the educational process as has become the social networking sites and a means to support and enrich the learning process, which contributed to the re-drafting of a new relationship between students and teachers which is to promote education default across social networking sites have started a lot of the teaching staff in the Arab and international universities members using these networks to communicate with students in order to create a transparent and interactive learning environment where the student is an actor involved in the responsibility, not just a recipient of negative information being taught them the teacher in the classroom.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، الجامعة الافتراضية. e-learning, social networks, virtual university