مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 311-323
2018-03-10

(أثر التكوين قبل وأثناء الخدمة على أداء الأستاذ في المؤسسة التعليمية)

الكاتب : بوبكر بهناس . ميلود بكاي .

الملخص

ملخص: كي تواكب الأمم التطورات المختلفة في مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتقنية كان لابد لها أن تركز على الجانب التربوي باعتباره القطاع الأكثر أهمية، لما يلعبه من دور في بناء المجتمع وتربية النشء وتوفير متطلبات الارتقاء والازدهار للأمم والشعوب. ولتحقيق ذلك كان لابد لها أن تركز على عماد هذا القطاع وعموده ألا وهو الأستاذ الذي أوكلت له مهمة خطيرة وحساسة ألا وهي ترجمة السياسات التربوية والمجتمعية متمثلة في بناء المواطن الصالح المنتج والمنتمي الذي يمارس دوره في محيطيه الاجتماعي والبيئي مسهماً في عملية تطوير وتغيير مجتمعة نحو الأفضل. ولكي يصل الأستاذ إلى جودة الأداء التي يحقق من خلالها الأهداف التربوية للنظام التربوي لا بد من تأهيله ثقافيا، مهنياً، وأكاديمياً لكي يتمكن من القيام بأعباء تنشئة متعلميه، ولا يمكن ذلك إلا إذا خضع المعلم لتكوين قبل وأثناء الخدمة يصل بأدائه إلى مرتبة الجودة ويجعل منه معلم الغد المنشود. إذ من المفروض أن يؤدي التكوين قبل وأثناء الخدمة إلى نمو متكامل لدى الأستاذ مما يؤدي إلى تحسين أدائه والارتقاء به إلى الجودة، وذلك حين يؤدي إلى نمو ذاتي لدى الأستاذ، وتغير إيجابي في اتجاهاته نحو المهنة والتخصص، كما يؤدي إلى تلبية الحاجات التدريبية لدى الأستاذ وتجديد معارفه ومهاراته، وكما يؤدي به إلى بناء علاقات اجتماعية إيجابية مع محيطه.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: أداء الأستاذ-التكوين- التكوين قبل الخدمة –التكوين أثناء الخدمة.