اللسانيات التطبيقية
Volume 3, Numéro 2, Pages 158-176
2019-12-16

الإسهامات الّلسانية في تعليمية اللّغات

الكاتب : أحمد أمين بوعلام الله . مختار بن قويدر .

الملخص

المتتبّعُ للعلاقة بين اللّسانيات وتعليم اللغات ابتداءً من "دي سوسير" وإلى اليوم، يعاين زحزحةً بين التّعاضد والتوتّر؛ أمّا التّعاضدُ فهو من ناحية الاستفادة من الأسُس اللّسانيّة التي ساهمت أكثر من غيرها في تحديد منهج علميّ لتعليم اللّغات، ينأى به عن الارتجال والانطباعيّة في اختيار المواد التعليميّة، ومن ناحية أخرى مثل استفادة اللسانيات من أبحاث تعليم اللغات كاستجلاء الاكتساب اللغوي وخصوصياته من تحليل الأخطاء، فهُما من هذا الحرف وجهان لعملة واحدة؛ وأما التَوتُّر القائم بينهما نعني-اللسانيات وتعليم اللغات-فإنه يَصدُر عن إفرازات إسقاط منهج تنظيريّ على حقل مثل تعليم اللغات من اضطرابات في إعداد المواد التعليميّة، أو في وضع منهج في التأليف، أو تصنيف المواد المدروسة.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات التطبيقية، تعليمية اللغات، التعاضد والتوتر، الإسهامات، التّحليل التزامني