مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1061-1078
2020-09-15

إرهاصات التأويل في النقد العربي القديم

الكاتب : بن عيني عبد الله .

الملخص

ملخص: شغلت قضية التأويل نقادنا القدماء، من أمثال عبد القاهر الجرجاني وابن الأثير وغيرهما، وأولوها عناية كبرى، باعتبارها حجر الأساس في اكتمال العملية الإبداعية وسُمُوّها، فالإبداع الشعري حتى يرقى إلى درجة الأدبية، ويكون محط اهتمام وقبول، ويُحدث التأثير المرجو، يجب أن يكتنفه الغموض، ويغطى بثوب الفنية الراقية، بحيث تكون المقاصد خفية بعيدة المنال، مدعومة بمؤشرات لفظية وعلامات تقود إلى ما أراده المبدع، وتساعد على كشف ذاك الغموض، وتفتح أمام القارئ الحاذق باب التأويل الصحيح الذي يجعل النص راقيا، على أن هذا التأويل لا يكون إلا بإعمال الفكر، وبذل الجهد في ملء الفراغات وقراءة النص قراءة صحيحة تمنحه الحياة من جديد، نزولا عند تلك المؤشرات، فيكون عندها الشعور بالإثارة واللذة والحلاوة، وتتحقق بالتالي الغاية السامية المرجوة من العمل الأدبي. الكلمات المفتاحية: التأويل؛ المبدع ؛ االقارئ؛ المؤشرات؛ العملية الإبداعية. Abstract: Our ancient critics such as AlJordjani, Ibn Athir and others has been interested in the issue of interpretation, to which they attached great importance being a cornerstone for the completeness of creative process and its progress. For instance, poetic creation wouldn’t be considered as part of literature and wouldn’t catch attention or acceptance and wouldn’t even get the desired impact unless it was ambiguous, covered with refined art where intentions were unclear and elusive, sustained by linguistic indications and signs leading to understand creator intentions , to uncover that ambiguity and make the smart reader able to interpret the text correctly. However, interpretation requires thought and efforts to fill in blanks and to read the text in the right way ,a reading that gives the text new life according to these indications .At that moment, the reader enjoys feelings of excitement, pleasure and sweetness and therefore the exalted purpose of the literary work is fulfilled. key words: Interpretation , creator, reader, indications, creative process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التأويل؛ المبدع ؛ االقارئ؛ المؤشرات؛ العملية الإبداعية.