مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 82-97
2017-12-01

أي عملية إرشادية في مجال الإرشاد النفسي المدرسي المرجوة لتلاميذ وطلبة النظام التربوي الجزائري.

الكاتب : محمد برو . أعمر ناصر باي .

الملخص

الكل يعلم أنه من الأهداف الرئيسية لأي مجال من مجالات العلم والمعرفة الإنسانية، ومنها التوجيه والإرشاد، الفهم والتنبؤ والسيطرة والرقابة... ومن ثم فلكي تكون العملية الإرشادية في مجال الإرشاد النفسي المدرسي علمية عملية يجب أن تقوم على الفهم والتخطيط والرقابة حتى تتحقق النتائج المرغوبة، وهي الوصول بالتلميذ أو الطالب صاحب مشكلة ما إلى معرفة ذاته وفهمها، وتنمية ما لديه تحقيقا لتوافقه في مختلف جوانب شخصيته، وذلك من خلال الدراسة التشخيصية التحليلية التفسيرية التي تتضمن بالضرورة الإعداد للعملية الإرشادية وتهيئة المكان المناسب الذي تتم فيه المقابلات وبناء العلاقة الإرشادية وتحديد أهداف الإرشاد، فجمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها ... بالاستعانة دوما بالمعرفة العلمية والخبرة الميدانية ذلك أن المرشد النفسي المدرسي ينبغي أن يكون في الوقت نفسه علمي وممارس عبر الجلسات الإرشادية

الكلمات المفتاحية

الارشاد النفسي المدرسي - النظام التربوي