المرتقى
Volume 1, Numéro 2, Pages 102-135
2018-06-01

المعجم المدرسي العربي بين الواقع والمأمول

الكاتب : ناريمان بن أوفلة .

الملخص

يعد المعجم المدرسي من أهم الوسائل التعليمية التثقيفية، التي تسهم في تكوين الطفل وتنمية رصيده اللغوي وتعليمه، لكن الساحة العربية تكاد تخلو من معجم مدرسي، فليس من قبيل المبالغة أو التهويل القول إن من أكبر التحديات التي تطرح على اللغة العربية، هو عدم وجود معاجم عربية متنوعة بحسب مستويات التعليم وحاجات الباحثين. ففي الوقت الذي تشهد فيه صناعة المعجم المدرسي في الساحة الفرنسية منافسة بين دور النشر ومنها على سبيل الذكر: (La Rousse- Le Robert- Fleurus- Hachette ) ، مما فسح المجال أمام المراجع للاختيار ما يناسبه إما بحسب مستويات المراحل التعليم أو بحسب المراحل العمرية، لا تزال الساحة العربية تفتقر إلى مثل هذا التعدد في المعاجم المدرسية، فهي تكتفي بإصدار معاجم مدرسية دون تحديد الفئة العمرية أو المرحلة التعليمية الموجه لها المعجم. انطلاقا مما سبق تحدد مشكلة الدراسة في السؤال المركزي: ما العوائق التي تقف أمام إعداد المعجم المدرسية؟ وماهي آليات بنائه وتطويره؟ يتناول البحث دراسة المعجمين المدرسيين(المتقن الوسيط) و(المعجم المدرسي للطلاب) نموذجا، بغية الكشف عن واقع الصناعة المعجمية العربية، ومدى التزام مؤلفو المعجمين بالمقومات والمعايير الصناعة المعجمية العالمية، وكذا معرفة العوائق والنقائص التي حالت دون وضع قاموس مدرسي عربي من مثل (le petit la rousse).

الكلمات المفتاحية

الواقع - المعجم المدرسي - الصناعة المعجمية - العوائق - النقائص.