المرتقى
Volume 1, Numéro 1, Pages 101-116
2018-01-01

المعجم بين المقاربة الإفرادية والفرضية المعرفية دراسة في صناعة المعجم المدرسي

الكاتب : عبد المالك بلخيري .

الملخص

النظر للأهمية المركزية للمعجم المدرسي في توجيه العملية التعليمية التعلمية في بناء رصيد لغوي للطلبة يساعدهم في عمليتي التواصل وتحليل النصوص من الوجهة البيداغوجية ، وبالنظر للتطور الحاصل على المستويين اللساني والمعرفي فإن جل الدراسات المعاصرة في بعدها اللساني اتجهت نحو الاهتمام بالمعجم لما له من وظيفة في تطوير اللغة على المستوى الافرادي والمعرفي. ومن هذا المنطلق فهذه المداخلة تدخل ضمن دائرة البحث في بعض القضايا المتعلقة بمستويات التكامل بين المعجم ومفردات اللغة ووفق الفرضية المعرفية، أو بمفهوم آخر البحث عن طبيعة المادة المعجمية ووفق مباحث صناعة المعاجم الحديثة والتي تتأسس في نظرنا على مقاربتين.

الكلمات المفتاحية

المعجم المدرسي - المقاربة الإفرادية - الصناعة المعجمية - الفرضية المعرفية.