مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 373-394
2020-06-28

قراءة سوسيولوجية للمنهاج التربوي الجديد ودوره في غرس قيم المواطنة كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية أنموذجا

الكاتب : بن الطاهر نورالدين .

الملخص

ملخص: غالبا ما كانت العلاقة الإرتباطية بين الثلاثي المتكامل؛ المواطنة، المنهاج التربوي، اللغة, الأساس الصلب الذي تستند إليه العملية التعلمية منذ وجدت بتصوراتها الحديثة، فعمليات التنشئة الاجتماعية التي تمثل الإطار السوسيولوجي لفهم هذه العلاقة هي الأساس المعرفي الذي يعطي للغة الدور الأولي في بناء هذا الثالوث المهم لكل مجتمع إنساني, حيث تهدف هذه الدراسة الإمبريقية بالاساس إلى معرفة دور المناهج التربوية الجديدة في غرس قيم المواطنة وهذا من خلال تحليل محتوى مواضيع كتب القراء في المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: المنهاج ــــــ اللغة العربية ــــ المواطنة. Summary: Often the correlation between the next triplet was integrated , the citizenship , the educational curriculum, the language. They were the solid basic which the learning process was depend on , since it was found with its modern conceptions, Socialization processes that represent the sociological framework for understanding this relationship are the cognitive basis that gives language the primary role in building this important trinity for every human society .so, this study aims importantly to know the role of the new curriculum in establishing the values of citizenship ; this is done by analyzing the content of scholar books of the primary education. Keywords: curriculum - Arabic language - the citizenship. Résumé: La relation corrélative entre le trio intégré de citoyenneté, le programme éducatif et la langue a souvent été la base solide sur laquelle repose le processus d’apprentissage depuis son existence. Pour chaque société humaine, cette étude vise empiriquement à connaître le rôle des nouveaux programmes éducatifs dans l’instauration des valeurs de la citoyenneté à partir de l'analyse du contenu des sujets des lecteurs de livres au stade primaire. Mots-clés: Curriculum - Langue Arabe - Citoyenneté.

الكلمات المفتاحية

المنهاج ; اللغة العربية ; المواطنة