دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 2, Pages 299-315
2022-08-31

المنهاج التربوي الجديد ودوره في غرس القيم الاجتماعية دراسة ميدانية بمدارس ولاية المسيلة

الكاتب : بن الطاهر نور الدين .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى تشخيص العلاقة بين المنهاج التربوي الجديد، وبعث القيم الاجتماعية في الفرد الجزائري، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بأداة الاستمارة، قام الباحث ببنائها، وبأسلوب المعاينة العشوائية تم اختيار عينة قوامها 50 أستاذا من ثلاث مقاطعات تربوية بولاية المسيلة، وهذا بتاريخ جانفي 2018, لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية (التكرارات, المتوسط الحسابي, النسب المئوية,الانحراف المعياري, ومعامل ارتباط سيبرمان)، حيث تم معالجة البايانات بنظام spss إصدار 23، وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: ـــ وجود العلاقة إرتباطية بين المنهاج التربوي والقيم اجتماعية أقرها الأساتذة المبحوثون. الكلمات المفتاحية: المنهاج ,القيم, القيم الاجتماعية. abstract: this study aims at diagnosting the relation between the new curriculum and the social values of the Algerian individual The analyzing descriptive method is considered as the essential one by a sample of 50 teachers from three educational provinces in m'sila on January 2018 To achieve the aims of this study many statistic manners are used( Iterations, arithmetic mean, percentages, standard deviation, and the coefficient of Cyberman)the study is examined correctly depending on spss manner this study arrives to the existence of the relation between the curriculum and the social values that the informants have confirmed Keywords: curriculum - values - social values.

الكلمات المفتاحية

المنهاج ; القيم ; القيم الاجتماعية