المرتقى
Volume 1, Numéro 1, Pages 28-47
2018-01-01

تقنيات التعريف في المعاجم المدرسية العربية - قراءة وصفية نقدية في المنجز.

الكاتب : محمد الحاج هني .

الملخص

إن المعجم المدرسي هو الوعاء الذي ينهل منه التلميذ الرصيد اللغوي الوظيفي؛ الذي يساعده على تنمية الحصيلة اللغوية التي تعدّ عماد التعلم في شتى المراحل التعليمية، انطلاقا من تعلّم مجموعة من المفردات والعبارات العربية الفصيحة، أو ما كان على قياسها ممّا يحتاج إليها التلميذ في سنّ معيّنة من عمره حتّى يتسنّى له التعبير عن الأغراض والمعاني العادية التي تجري في التخاطب اليومي، والتعبير عن المفاهيم الحضارية والعلميّة الأساسية التي يجب أن يتعلّمها في المراحل التعليمية المتلاحقة، وهنا كان لابد من العناية بالتعريف في المعاجم المدرسية العربية؛ كي تكون هذه المصنّفات وسيلة معينة للمتعلمين في إيضاح الدلالة، وكشف المعنى المعجمي، وتوضيح كافة استعمالات المفردة في السياق، وإيراد صورة المدخل إن أمكن؛ نظرا لما تشكله الصورة من وسيلة بيداغوجية فعاّلة مساعدة على تثبيت المعنى. ومن جملة الإشكاليات التي يسعى البحث معالجتها نذكر: - ما هي تقنيات التعريف في ضوء مستجدات البحث المعجمي الحديث؟ - إلى أيّ حدّ تستجيب التعريفات في معاجم المدرسية العربية لمبادئ الصناعة المعجمية الحديثة؟ - ما نوع الإشكالات المنهجية التي تعيق التعريف في المعجم المدرسي العربي؟ وكيف السبيل للحدّ منها؟

الكلمات المفتاحية

المعاجم المدرسية - الوصف المعجمي- الرصيد - الحصيلة .