مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 152-164
2019-03-15

المنــاهـج المتبــعـة لــدى علمــاء العــرب والمسلميــن

الكاتب : بوعلام قرمال .

الملخص

تحتاج المجتمعات الإنسانية في تلمس سبل النهوض بالعملية التعليمية عامة وترقية مسيرة البحث العلمي في كل المجالات للتجارب المحلية والعالمية، وقد دلت التجارب على أن التاريخ يزخر بكم هائل من التراكمات العلمية التي انجزها السابقون في كل المجالات، ولاشك أن القرآن الكريم باعتباره أصل التشريع ومصدر المعرفة للمسلمين قد حظي باهتمام كبير من لدن نزوله وحتى اليوم، اهتمام في التعلم واهتمام في التعليم، ولعلنا بصدد الوصول إلى أنسب الأساليب والنظم التي تعين في تعلمه وتعليمه، سواء على المستوى النظري أم المستوى التطبيقي، ورغم ما يملأ الساحة العلمية من نظريات اليوم، لكننا أيضا بحاجة إلى مراجعات علمية ومرجعيات في هذا المجال، لذا نجد أن أفضل مرجعية هي ما وصل إلينا من تراث علمي إسلامي، سواء كانت توجيهات ربانية في تعليم القرآن الكريم أم جهود لبعض المسلمين الأوائل.

الكلمات المفتاحية

المناهج،الأسس،علماء العرب ،المسلمين