مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 1, Numéro 1, Pages 81-100
2018-12-01

الابتكار التسويقي أداة فاعلة في تجسيد الذكاء الاقتصادي ودعم تنافسية المؤسسات الاقتصادية: دراسة استطلاعية لعدد من المؤسسات الاقتصادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال بتونس

الكاتب : سفيان بوعلي .

الملخص

من أجل تحقيق التموقع الجيد بالأسواق في عصر المعلومات لابد للمؤسسة الاقتصادية من التفطن واعتماد آليات الذكاء الاقتصادي من أجل الحصول على المعلومة الإستراتيجية والحفاظ عليها سعيا لتعزيز تنافسيتها في الأسواق، والإبتكار التسويقي أحد آليات دعم وتجسيد الذكاء الاقتصادي لمواجهة المنافسة وتدعيم تنافسيتها في الأسواق المحلية والدولية، وسعيا لإبراز هذا الدور للابتكار التسويقي كأداة لتجسيد الذكاء الاقتصادي أسقطنا دراستنا على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية التي أثبتت جدارتها في مجال التكنولوجيات المتجددة للمعلومات والاتصال بتونس ومدى استفادتها من آليات الذكاء الاقتصادي في ظل محيط تنافسي. In order to achieve international position Good markets in information age economic foundation must be alert and adopt economic intelligence mechanisms for obtaining information and preservation strategy in order to strengthen their competitiveness in the market, and one of the catalog innovation support mechanisms and the embodiment of economic intelligence to face competition and Strengthening competitiveness in the local and international markets, in order to highlight the role of marketing innovation as a tool to reflect the economic intelligence we dropped our study on a set of proven economic institutions in the field of renewable technologies for information and communication with Tunisia and the extent of utilization of the Economic intelligence mechanisms under competitive surroundings.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي؛ الذكاء الاقتصادي؛ التنافسية. Marketing Innovation; Economic Intelligence;Competitiveness