التعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 1-8

استراتيجية التواصل التربوي التعليمي

الكاتب : حطري سمية .

الملخص

يعد التخطيط الاستراتيجي عنصرا أساسياً من عناصر الإدارة التعليمية ، وهو مرحلة التفكير والتدبير وسلسلة من القرارات التي تتعلق بالمستقبل لتحقيق الأهداف المقررة . ولكي يتحقق النجاح فلا بد من تحديد استراتيجية تتضمن: ( تحديد الأهداف الواضحة ، وترتيب الأوليات ، وتوفر الإمكانات المادية والبشرية ، والتنبؤ باحتمالات المستقبل والظروف المختلفة ، والشمول ، والواقعية ، والمرونة ، والمتابعة ، والتقييم والتقويم .. ) أما استراتيجية التواصل في ميدان التربية والتعليم فهي عملية واسعة ومستمرة ، تتضمن جوانب عديدة , ومجالات مختلفة للعمليات التعليمية .وتنبع أهميتها بأنها السبيل العلمي المتاح أمام النظم التعليمية للحاق بركب المجتمعات المتقدمة ، والانتقال بالتربية من مرحلة النظم التقليدية إلى مرحلة البنيات الجديدة ، عن طريق التواصل الايجابي المستمر والفعال بين الهياكل الإدارية والتربوية التعليمية ؛ لما له من آثار إيجابية على النتاجات التعليمية المرجوة عند مختلف الشرائح الطفلية في مختلف الأطوارالتعليمية. أما أطراف التواصل التربوي التعليمي فهم كالتالي: المعلم(الأستاذ)المرسل------مصدر الخطاب المتعلم(التلميذ) المرسل إليه-----متلقي الخطاب المادة التعليمية(الرسالة أو الخطاب التعليمي) وقد يكون الخطاب شفهيا ،أو عن طريق الإشارة أو كتابيا أو عن طريق الحركات. المدرسة بإدارتها ووسائطها التربوية(الوسيط التربوي) المحيط الخارجي (الشريك الاجتماعي، الاقتصادي..) الكلمات المفتاحية استراتيجية -التواصل –التربية -التعليم -المعلم -المتعلم -الادارة -المحيط -المدرسة

الكلمات المفتاحية

استراتيجية -التواصل –التربية -التعليم -المعلم -المتعلم -الادارة -المحيط -المدرسة