الحوار الثقافي
Volume 9, Numéro 1, Pages 23-40
2020-06-01

الإعجاز الصوتي في براعة التصوير القرآني

الكاتب : عبدالله عبدالحليم .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إثبات العلاقة بين الإيحاء الصوتي والتصوير الفني في كلمات القرآن، وأنّ القرآن الكريم استخدم الطاقة الإيحائية في الحروف العربية استخداما معجزا، وعلى سبيل المثال إذا رجعنا إلى كتب المعاجم والتفسير لاستبيان معنى (الصراط) وجدنا كتب اللغة والتفسير تتوافق على أن الأصل فيها (السراط) وأن الإبدال بين حرفي السين والصاد جائز في لغة العرب، وأن السراط والصراط هما الطريق الواضح؛ لكننا إذا أدمنا النظر في القرآن الكريم سنجد أن الإبدال في هذه الكلمة في هذه الآية وغيرها في القرآن الكريم ليس من قبيل المجانسة الصوتية فحسب، بل يتعدّى ذلك إلى لون من ألوان الإعجاز التصويري، فالله عزّ وجلّ لا يدعو إلى طريقٍ دنيوي حقيقي محسوس؛ بل يدعو إلى طريقٍ يقرّب منه ويهدي إليه؛ فاستحق هذا الثقل المعنوي تثقيلا في اللفظ، وأُبدِل الحرف المرقق المستفل بآخر مفخّمٍ مستعلٍ؛ تمثيلا بالصورة الصوتية للمعنى. وقد توصل البحث إلى أن الدلالة الصوتية كانت ذات دلالة تعبيرية تصويرية، وأن الإبدال الصرفي غير القياسي – وهو مظهر من مظاهر الدلالة الصوتية - كان ذا قيمة تعبيرية تصويرية في تجسيد المعنى

الكلمات المفتاحية

الإعجاز الصوتي ; الإبدال الصرفي ; التصوير القرآني ; الإيحاء بالمعنى