المداد
Volume 9, Numéro 1, Pages 78-94
2020-03-05

المضمر والصّريح في "إصلاحات" منظومة التّعليم في الجزائر

الكاتب : داود عمر .

الملخص

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تتبع مختلف المراحل التي مرّ بها النّظام التّعليمي الجزائري بغرض الكشف عن التعديلات المتتالية التي سميت بالإصلاحات، وارتباط هذه الأخيرة بمصالح ومطامح وتطلعات فئات اجتماعية مختلفة الأوضاع والتّوجهات، للحظوة والاستفادة المادية أو الرّمزية، ما جعل الحقل التّعليمي حلبةً للتجاذبات الأيديولوجية والسّياسية والثقافية الظاهرة والكامنة، والتي ما انفكت تظهر تداعياتها بتعدد الاختيارات المقارباتية التّربوية، والفرنسة، ومسألة الجزأرة، وتذبذبات مسيرة التعريب، وسلسلة التّغيرات التي مسّت المضامين التّربوية، وبروز الاهتمام من حين إلى آخر بالتّوجه العلمي التقني والتكنولوجي.... Résumé Cet article cherche à révéler les différentes réformes successives du système éducatif en Algérie depuis la période précoloniale, Afin de découvrir ses enjeux idéologiques, culturels et politiques. Alors cette série de changements qui a multipliée ces approches pédagogiques touchent les contenus éducatifs de ces réformes sont déterminés soit par des Buts cachés ou par des objectifs déclarés, tel que La Francisation, arabisation et l'algerianité… Abstract This article seeks to reveal the various successive reforms of the educational system in Algeria since the pre-colonial period, in order to discover its ideological, cultural and political stakes. So this series of changes that has multiplied these pedagogical approaches affect the educational content of these reforms are determined either by hidden Goals or by stated objectives, such as Francization, Arabization and Algerianity ...

الكلمات المفتاحية

النظام التعليمي – الإصلاحات – الفرنسة – التعريب – الجزأرة.