المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 4, Pages 221-238
2023-12-31

دور الوسائط التّكنلوجيّة في تكييف التّعليم في ظلّ الأزمات الدوليّة والظّروف القاهرة من خلال مخرج التّعليم عن بعد.

الكاتب : برودي خالد . بلغدوش فتيحة .

الملخص

مع التطوّر الحاصل في مجال السّمعي البصري والتغيّرات الحادثة في العالم بسبب فيروس كورونا برز بشكل جليّ أهميّة توظيف التّكنلوجيا في تكييف التّعليم مع الظّروف القاهرة والتغيّرات الحادثة، وذلك من خلال الوسائط المتعدّدة، حيث يهدف هذا البحث إلى تحديد هذه الوسائط وأثرها على جودة التّعليم ومردوديّته، وذلك من خلال معالجة إشكاليّة كيفيّة توظيف التّكنلوجيا الحديثة (الوسائط المتعدّدة) في تكييف التّعليم في ظلّ الأزمات والظّروف القاهرة من خلال مخرج التّعليم عن بعد؟ وقد توصّل البحث في الموضوع إلى نتائج أهمّها: أنّ تبنّي التّعليم عن بعد في الجزائر ضرورة فرضتها التطوّرات الحاصلة بفعل الأزمة الصحيّة الّتي اجتاحت العالم، كما تُعتبر الوسائط التّكنلوجيّة (moodle, classroom, google meet, réseau soucieux, zoom ) بيئات مثاليّة لتطبيق نظام التّعليم عن بعد، ودورها لا ينحصر فقط في إيصال المعلومة إلى المتعلّمين وفقط، بل يتعدّى ذلك إلى تنظيم التّعليم وتأطيره، ومتابعة المتعلّمين، والمرافقة، والتّقويم، والتّوجيه. Abstract: In response to the advancements in audiovisual technologies and the transformative effects of the COVID-19 pandemic, the significance of integrating technology in education to accommodate evolving circumstances and changes has become evident. This study focuses on exploring the utilization of multimedia resources and their impact on the effectiveness and efficiency of education. It aims to identify the various multimedia platforms and assess their influence on educational outcomes and adaptability, particularly during times of international crises and unforeseen circumstances. The research addresses the challenge of effectively employing modern technologies, specifically multimedia, to facilitate flexible distance education that can readily adapt to crises and unforeseen events.

الكلمات المفتاحية

التّعليم عن بعد ; الوسائط التّكنلوجيّة ; القدرة على التكييف ; التّخطيط.