المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 263-288
2020-02-07

اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : نصيرة خلايفية . أسماء قورداش .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات عينة من أساتذة التعليم المتوسط نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات بمدينة سكيكدة من خلال بعض المتغيرات باعتماد استبيان الاتجاهات خماسي البدائل وفقا للمنهج الوصفي، هذه المقاربة النشطة و التي تستوجب آليات تقويمية تسعى لتحقيق الكفاءات المسطرة في كل مادة من المواد الدراسية بغاية بناء ملمح التلميذ المتخرج من المرحلة التعليمية المتوسطة، وقد أشارت النتائج المتحصل عليها إلى أن عينة الدراسة تدرك و تعي أساسيات التقويم وفق المقاربة المقاربة بالكفاءات ومختلف إجراءاتها التطبيقية رغم أنها لم تتمكن بعد من تطبيق مختلق معايير التقويم بأنواعها المبنية على المقاربة بالكفاءات رغم محاولاتها و مجهوداتها في تحسين الأداء التقويمي وهذا ما سيتم التطرق إليه بالتفصيل في هذه الورقة البحثية. Abstract: This study aims to explore the trends of a sample of teachers of the intermediate education to wards evaluation ،according to the competency based approach in skikda province،through some variables by adopting the questionnaire of the five alternatives ، and using descriptive method. This active approach requires evaluation mechanisms، and aims to achieve the competencies framed in each subject of the order؛ to establish the characteristics graduated pupil from the intermediate educational stage .Accrodingly the results obtained show that the sample of the study is aware of the principles of evaluation acording to the competency based approch and its diffrent practical procedures,even though that it has not approved the different standards of evaluation which are based on the competency based approach yet،and all its attempts and efforts in advancing the system of evaluation.Then,that is what will be tackled in details in that reserch paper.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم –المقاربة بالكفاءات-الاتجاه- التعليم المتوسط