مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

"إشكالية التقويم وفق المقاربة بالكفاءات (دراسة ميدانية على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية بجاية- أساتذة السنوات الأولى و الثانية ابتدائي - نموذجا–"

الكاتب : رجاح زوجة بوروبي فريدة . أوشيش الجودي .

الملخص

ملخص الدراسة بالغة العربية: جاءت هذه المداخلة لمعرفة إشكالية التقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم الابتدائي، بمعنى آخر ماهي الصعوبات التي يواجهها أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في تطبيق التقويم وفقا للمقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني؟ للإجابة على هذا التساؤل طرحت عدة فرضيات، تم التحقق منها من خلال إتباع الإجراءات المنهجية التالية : تمت الدراسة على عينة بلغ حجمها 120 أستاذ يدرسون السنوات الأولى والثانية ابتدائي و هذا في ابتدائيات غرب مدينة بجاية ( مقاطعة سيدي عيش، أقبو، مقاطعة تازمالت، مقاطعة اغيل أعلي)، والتي اختيرت بطريقة قصدية. وتتمثل أدوات الدراسة في إستبيان يقيس "الصعوبات التي يواجهها أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في تطبيق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني "(من تصميم الباحثين). و توصلت الدراسة إلى أن الصعوبات التي يواجهها أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في تطبيق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني هي نوعين: - صعوبات متعلقة بأساتذة مرحلة التعليم الابتدائي أنفسهم، أي هناك نقص في تكوينهم تطبيقا للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني، كذلك مؤهلاتهم الأكاديمية لا تمكنهم من تطبيق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني، كذلك تصريحهم بأن الخبرة المهنية تلعب دورا في التمكن من تطبيق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات على ضوء مناهج الجيل الثاني. - صعوبات متعلقة بالممارسة التقويمية في الميدان لأساتذة مرحلة التعليم الابتدائي، أي صعوبات متعلقة بتطبيق شبكات التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات المبرمجة، وصعوبات متعلقة بتطبيق التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات في المجالات المعرفية والمجالات الأدائية النفسية الحركية للمتعلمين، وكذلك صعوبات متعلقة:- بتحديد آليات وفترات التقويم-ببناء وضعيات التقويم—بقياس نواتج التعلم. Abstract: This study aims: to know the most important obstacles, which are the teachers of primary faced in the application of the evaluation in compentcy based approach with the second generations programmers. We have used the descriptive method to our research and it is represents with a sample of two hundred, which are selects systematically. (in the East of Bejaia: Sidi Aich, Tazmalt and Ighil Ali) Using for that a questioner in order to show all these main obstacles, which have many results that concerned the application of evaluation in the second generations’ programmers, which faces the teachers in different specialties, studies and backgrounds. The second difficulty it concerns how this evaluation is applied by the knowledge of the teachers and when we use it in order to measure the results of the process of learning. Keywords: pedagogical evaluation , second generation programms , competency based approch.

الكلمات المفتاحية

التقويم البيداغوجي؛ مناهج الجيل الثاني؛ المقاربة بالكفاءات. pedagogical evaluation; second generation programms; competency based approch.