المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 68-90
2020-02-07

دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهات الأطفال

الكاتب : ابراهيم المصري .

الملخص

دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهات الأطفال هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهات الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (173) أم تم اختيارهن بشكل عشوائي من امهات رياض الأطفال التابعة لمديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، وأشارت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لدور رياض الأطفال في تنمية القيم الاجتماعية، والقيم الأخلاقية، والقيم الجمالية لطفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات، جاءت بدرجة "كبيرة" وأوصت الدراسة بضرورة إيجاد منهاج متفق علية من أصحاب القرار منظم ومخطط يعمل على تنمية القيم بشكلها الصحيح لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: رياض الأطفال - القيم – ما قبل المدرسة Abstract: The Role of Palestinian Kindergartens in Raising Values among Pre-school Children from Mothers' Point of View The present study aims at recognizing the role of kindergarten in raising various values among pre-school children form mothers' point of view. The study sample is made of randomly chosen 173 mothers whose children attend kindergartens controlled by the directorate of education and higher education in Southern Hebron. Results show that kindergartens have a big role in raising social, moral and aesthetic values among pre-school children. In consequent, the researcher recommends the ministry of education to adopt a well-planned and organized national curriculum to help raise values among pre-school children.

الكلمات المفتاحية

رياض الأطفال - القيم – ما قبل المدرسة