المعيار
Volume 24, Numéro 2, Pages 222-237
2020-03-15

عالمية الرسالة المحمدية -مقوِّماتها ومقاصدها-

الكاتب : بوبكر بعداش .

الملخص

الملخص: إن الرسالة التي جاء بها الإسلام توصف بالعالمية، بمعنى أنها للناس كافة لا يحدها مكان ولا يحويها زمان، ولا يخلو واقع الناس في حياتهم من حكم شرعي مقتبس منها، إنها الرسالة العامة والشاملة والخاتمة، جاءت لهداية الناس على اختلاف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم في أي نقطة من هذه الأرض؛ قال الله تعالى: ﴿تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا﴾ [الفرقان:1] ولم يقل الله تعالى العالم وإنما قال «العالمين» قال القرطبي: « العالمين هنا الإنس والجن، لأن النبي قد كان رسولا إليهما، ونذيرا لهما، وأنه خاتم الأنبياء». فالعالمين هنا بمعنى الخلق أجمعين في زمنه  وبعد زمنه إلى قيام الساعة. إن هذه العالمية ليست من اختلاق النبي ولا من اختراع المسلمين، وإنما نطق بها رب العالمين في القرآن الكريم، بعد أن بث فيها من المقومات والعناصر والمؤهلات والصفات ما يضمن لها ذلك، وكل ذلك لمقاصد عالية وغايات سامية فيها مصالح الخلق في كل العالم إلى قيام الساعة. إنها رسالة عالمية أعدها العليم الخبير لهذا العالم كله، عالمية الرحمة ﴿وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين﴾[الأنبياء:107] فالله تعالى أعد رسالته الشاملة و العامة ليخاطب بها البشرية جمعاء، ويخرجها من التردي والهبوط في مهاوي الظلال والهلاك، تلك هي آيات الرحمة العامة التي جاءت بها الرسالة المحمدية العالمية، فإن محمدا  الإنسان الكبير جاء إلى الأجناس كافةً بدين: ﴿يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كان عليهم﴾ [الأعراف:157] وإن الناظر المنصف في مضمون هذه الرسالة وما جاءت به من تشريع، وما تهدف إليه من مقاصد يرى بأنها جمعت من المقومات والمؤهلات الأساسية لقيام حضارة عالمية إنسانية شاملة، وحقائق التاريخ والسيرة النبوية شاهدة على ذلك، فقد حقق النبي  في مجتمع المدينة المنورة الجديد النواة الأولى والأساسية لهذه الحضارة العالمية؛ بما أرساه من قيم ومبادئ الأخوة، والمساواة، والحرية، والتكافل، و التناصر والتآزر، والولاية، والإيثار، والتضحية بالأموال والأنفس، حتى يحافظ على كيان الدولة الأولى في الإسلام، بمنهج وأسلوب لم يُسبق إليه في تاريخ المجتمعات البشرية. وهذه الورقة هي محاولة لبيان المؤهلات الأساسية والمقوِّمات الرئيسية لعالمية الرسالة المحمدية، وكشف أهم المقاصد والغايات التي جاءت لتحقيقها في واقع الإنسان. The message brought by Islam is described universal, that is sent for all people, it is neither limited by place nor included in time, and the people real lives is not excluded of a legitimate judgment quoted from it. It is the general ,the global and the final message, came to guide people of different races, colours, languages, habits and traditions everywhere in this earth; Almighty Allah said:﴾Tabark, who descended Al-Furqan on his slave to be a warning to the worlds﴿[Al-Furqan: 1].And Allah did not say the world, but said «worlds», Al-Qurtubi said: «Here the worlds are Human and the Jinn, for the Prophet was a messenger and a warned to both them, and that he is the seal of all prophets ». So the World here means all of the creation in his time and after it until the Hour. It is a universal message made by the Most Known and the Most Informed of all this world, the universality of the Mercy ﴾ And sent you only a mercy to the worlds﴿ [The Prophets:107], then Allah has made his global and general Message to address to the whole mankind and bring them out of degradation and descent in the shafts of shadows and collapse and destruction; therefore Muhammad the great man came to all the races with a Religion: ﴾Enjoin them with good and forbid them from evil and solve them good things and deprives them of sins and puts them on their heels and shackles that they had s﴿.[Al-Aaraf:157]. And then the fair observer in the content of this thesis and of a legislation it come out, and of its objective to the fundamentals view that it has gathered all the strangeness and qualifications for the standing of a global human universal civilization, and the facts of history and the Prophetic biography witnessed it, in the community of the new Medina the Prophet achieved the first and the basic nucleus of this universal civilization; when he settled the values and principles of brotherhood, equality, freedom, interdependence, solidarity, solidities, statehood, altruism and sacrifice of money and souls, in order to preserve the existence of the first state in Islam, with unperceived method and style in the history of human societies . And this thesis is an attempt to demonstrate the basic qualifications and the main universal the strangeness of the prophethood message, and to reveal the main fundamentals and purposes that it came to achieve in the reality of man.

الكلمات المفتاحية