دراسات تاريخية
Volume 10, Numéro 1, Pages 206-218
2022-04-16

دور الرحلات العلمية في التأريخ لفتح وهران الثاني 1792 (رحلة العالم مصطفى بن زرفة الدحاوي المسماة بالرحلة القمرية في السيرة المحمدية- أنموذجا) The Role Of Scientific Trips In The History Of The Conquest Of Oran Ii 1792 (the Journey Of The Scholar Mustafa Bin Zorfa Al-dahawi Called The Lunar Journey In The Muhammadan Biography - A Model

الكاتب : حريشة جمال . علي طاليبي .

الملخص

تعتبر الرحلة القمرية في السيرة المحمدية رحلة ذات طابع رسمي فرضتها اوضاع أمنية ارتبطت بالاحتلال الاسباني لوهران، فهي تؤرخ لأحداث تاريخية وتخلد سيرة الباي محم الكبير الذي يظهر من خلال الرحلة على انه تحصل على اجماع حول عظمة شخصيته، تتميز هذه الرحلة كونها رحلة جهادية قام بها الباي محمد الكبير. وفي هذا المقال سنتعرف على القيمة العلمية لهذه الرحلة كونها تؤرخ لمرحلة تحرير وهران من يد الاسبان ، كما سنقف عند اسلوب بن زرفة في كتابة هذه الرحلة كونه انه اعتمد على ما شاهده بعينيه على ارض الواقع وما حضره من احداث ،ونجد في هذه الرحلة وصفا دقيقا لحالة الجنود واهم الملاحظات عليهم واهم المعيقات التي صادفتهم في هذه الرحلة، و تؤرخ هذه الرحلة الى العلاقة القوية والمتينة بين بن زرفة كاتب الباي ومحمد باي وهران ودورهما في عملية تحرير وهران. The lunar voyage in the Muhammadan biography is considered an official journey imposed by security conditions linked to the Spanish occupation of Oran. Muhammed the Great. In this article, we will learn about the scientific value of this trip, as it chronicles the stage of liberating Oran from the hands of the Spaniards. The soldiers and the most important notes on them and the most important obstacles they encountered on this trip. This trip chronicles the strong and solid relationship between Ben Zerfa, the scribe of the bey, and Muhammad Bey of Oran, and their role in the process of liberating Oran. Keywords. Mustafa Bin Zorfa Al-Dahawi, The Lunar Journey, Mohammed Al-Kabeer Bey Oran, The Journey.

الكلمات المفتاحية

مصطفى بن زرفة الدحاوي، الرحلة القمرية، محمد الكبير باي وهران، الرحلة. ; Mustafa Bin Zorfa Al-Dahawi, The Lunar Journey, Mohammed Al-Kabeer Bey Oran, The Journey.