التراث
Volume 10, Numéro 2, Pages 170-187
2020-02-19

إمكانية اختبار أنموذج التسويق العصبي وتأثيره على العقل الشرائي للزبون

الكاتب : سعود ربيع ياسين .

الملخص

لقد مر التسويق منذ ظهوره بعدة مفاهيم منها التسويق الاقتصادي و المفهوم الاجتماعي والمتكامل الى أن ظهر تسويق آخر ينتقل الى دراسة سلوك المستهلك . بينما ظهر فرع جديد للمحاولة في السيطرة على السلوك و التحكم بقرارات الشرائية وهو ما نقصد به التسويق العصبي . وبداية هذا العلم الجديد في التسويق قد ظهر في نهاية التسعينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن قامت بعض المؤسسات الكبيرة باستخدام الأجهزة الطبية والمتطورة جداً للأخذ بتجارب من خلال دراسة لأدمغة بعض المستهلكين والجزء المسؤول عن اتخاذ القرار الشرائي في العقل البشري . وبذلك قد ننتقل من دراسة الأساليب في التسويق التقليدي والتأثير في عقل الزبون الى تسويق حديث للسيطرة على عقل ودماغ المستهلك والتعرف على ماذا يفكر المشتري و ماذا يشعر و بماذا ينوي القيام به أو فعله , وهذا ما يعرف بالتسويق العصبي باستعمال طرق علمية لدراسة الدماغ ضمن البحوث المتعلقة بالأنشطة التسويقية . والتسويق العصبي هو اتجاه علمي جديد يسعى الى الاستفادة من آخر ما توصل إليه الطب في دراسة المخ البشري وأنظمته العصبية، لوضع نمط جديد من الإعلان التسويقي للمنتجات المختلفة يتوقع ان يكون أجدى وأبلغ أثراً من نفس الإعلان الذي نعرفه حالياً والقائم على مخاطبة العقل الباطني اعتماداً على علم النفس. وخلال الأعوام الأخيرة استكشفت المدارس الإعلانية مرحلة جديدة وجريئة تنقلها من مخاطبة حواس المستهلك الى المركز المتحكم بهذه الحواس والمسؤول عن اتخاذ القرار الشرائي النهائي: الدماغ فبالتركيز على فرع متجدد ومثير من فروع علم الأعصاب قائم على تصوير الدماغ البشري ومراقبة نشاطاتهِ تطمح الشركات الكبرى إلى القدرة على إقناع المخ مباشرة بجدوى منتجاتها وتفضيل إعلاناتها التجارية الموجهة نحو الخلايا العصبية بالذات، هذه المرحلة من التقدم في مجال التسويق العصبي (Neuromarketing) والتي تمثل فحوى البحث الحالي. Marketing has gone through since its emergence with several concepts, including economic marketing and the social and integrated concept until the emergence of another marketing that moves to the study of consumer behavior. While a new branch appeared to try to control behavior and control purchasing decisions, which is what we mean by nervous marketing. And the beginning of this new science in marketing appeared in the end of the nineties of the last century in the United States of America after some large institutions have used medical devices and very advanced to take experiments through a study of the brains of some consumers and the part responsible for purchasing decision in the human mind. By this we may move from studying methods in traditional marketing and influencing the customer’s mind to modern marketing to control the mind and brain of the consumer and learn about what the buyer thinks and what he feels and what he intends to do or do, and this is what is known as neuromarketing by using scientific methods to study the brain within research related Marketing activities.

الكلمات المفتاحية

التسويق العصبي ; التسويق التقليدي ; التسويق الاقتصادي ; Neuromarketing ; Marketing