Revue Organisation et Travail
Volume 8, Numéro 4, Pages 139-152
2020-12-30

أثر ترويج المبيعات بالمركز التجاري "آرديس وهران" على السلوك الشرائي للزبون

الكاتب : طيبي أسماء .

الملخص

إن ترويج المبيعات هو مجموعة من المحفزات القصيرة الأجل التي تستهدف رفع حجم المبيعات جرّاء قيام الزبائن بالشراء في فترة التحفيز، وبعكس وسائل الاتصال التسويقي الأخرى (الإشهار، البيع الشخصي، العلاقات العامة، والتسويق المباشر) والتي تسعى عادة إلى تغيير مواقف الزبائن تجاه المنتجات ومحاولة تحسين صورة المؤسسة نجد بأن ترويج المبيعات له هدف كمي بحت وهو الرفع من حجم مبيعات المنتج. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثر قرار شراء الزبون الجزائري بالعروض الترويجية التي يقدمها المركز التجاري "آرديس" بوهران، وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى أن لترويج المبيعات تأثير كبير على اتخاذ قرار الشراء كونه يشكل محفزا للزبون ودافعا لاتخاذه قرار الشراء. Sales promotion is a set of short-term stimuli aims to increase sales volume in stimulation period, unlike other means of communication (advertising, personal selling, public relations, and direct marketing) which usually seek to change customers attitudes towards products and try to improve the image of the institution we find that sales promotion has a purely quantitative goal which is increasing the sales volume of product. This study aims to identify how the buying decision of Algerian customer is affected by promotional offers provided by “ARDIS mall” Oran, we concluded that sales promotion has a great impact on purchase decision because it motivate and push customer to take a buying decision.

الكلمات المفتاحية

ترويج المبيعات ; قرار الشراء ; الدافع ; المركز التجاري آرديس