دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 157-170
2020-02-16

استخدام الوسائط الجديدة و إشكالية بناء الهوية الافتراضية

الكاتب : ناسلية رباحي .

الملخص

ملخص يرتبط و يتشابك اليوم العالمان الواقعي و الافتراضي ليشكلان معا النسيج الاتصالي الذي يحرك مجتمعاتنا، فتطور التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال و تغلغلها في مختلف مجالات الحياة نتج عنه الاستخدام المكثف لهذه الوسائط الاتصالية و أصبحت علاقة المستخدم بالآلة تطرح انشغالات عديدة في مجال العلوم الانسانية و بالتحديد علوم الإعلام و الاتصال. هذه النقلة في الممارسات الفردية التي تستمد معناها من الوعي بالذات و التميّز الفردي عن الآخرين داخل هذا النوع من الفضاءات جعلت هوية الفرد المستخدم محل سؤال و بحث لدينا باعتبار أنه بمجرد الدخول إلى المجتمعات الرقمية تنمحي خصائص الحضور المادي للمستخدم ويصبح يعرف من خلال اسم الحساب أو البريد الالكتروني أو الصورة و غيرها من المعلومات التي يقدمها على الخط و التي قد تعكس أو لا تعكس هويته الواقعية. من هنا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية مقاربة الوسائط الجديدة بين الحفاظ على الهوية الحقيقية و تشكيل (بناء) هوية افتراضية حقيقية أو مزيفة. Abstract Today, the real and virtual worlds are correlated to form the communication fabric that drives our societies. The development of new information and communication technologies in various fields of life has led to the intensive use of these communicative media and the user's relationship with the machine has become a subject of many concerns in the field of human sciences and Information and Communication streams. This shift in individual practices that derive their meaning from self-awareness and individual excellence from others within this type of space has made the identity of the individual being the subject of research. Just after entering the digital communities, the characteristics of the physical presence of the user will be suppressed and this latter (the user) will be referred to through his name, his e-mail, his photo or any other Information provided online which can reflect his real identity as it can not. From this point, we will trying to elaborate an approach in which we study the new media between maintaining the true identity and forming a false virtual identity.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المستخدم- الاستخدام- الوسائط الجديدة- الهوية الافتراضية- تقديم الذات. ; Keywords: User- Use- New Media- Virtual Identity- Self Presentation.