المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 163-183
2024-01-15

عرض الذات وادارة الانطباع ضمن مسرح الحياة الافتراضية من خلال بناء الهوية الافتراضية

الكاتب : Messad Hadjer . Rachdi Wardia .

الملخص

تعنى هذه الدراسة بالكشف عن أساليب عرض الشباب لذاته وإدارة انطباعات حولها عبر مواقع الشبكات الاجتماعية -الفايس بوك نموذجا- وفق مفهومي الاستعراض وإدارة الانطباع اللذين جاء بهما المنظور الدرامي الذي اقترحه عالم الاجتماع "ارفينغ غوفمان" "Erving Goffman". وتوصلت الدراسة إلى أن استحضار مفهومي الاستعراض وإدارة الانطباع في سياق دراسة الهويات الافتراضية يمكن من فهم سيرورة عرض الذات ضمن مسرح الحياة الافتراضية حيث يتم ذلك من خلال العديد من العناصر البصرية التي تقابل عملية الحضور الجسدي والتفاعل المباشر في الحياة الواقعية، ، وتتم عملية إدارة الانطباع من خلال التحكم في الجمهور الذي يستظهر له المستخدمين عناصر من الهوية البصرية وكذا من خلال التحكم في خصوصية المنشورات. This study is concerned with revealing the methods of youth presenting themselves and managing impressions about them through social networking sites - Facebook as a model - according to the concepts of display and impression management that came from the dramatic perspective proposed by the sociologist Erving Goffman. The study concluded that evoking the concepts of exhibitionism and impression management in the context of the study of virtual identities enables one to understand the process of presenting oneself within the theater of virtual life, as this is done through many visual elements that correspond to the process of physical presence and direct interaction in real life. By controlling the audience to which users memorize elements of their visual identity, as well as by controlling the privacy of publications

الكلمات المفتاحية

عرض الذات ; ادارة الانطباع ; الهوية الافتراضية ; الحياة الافتراضية ; الشباب الجزائري ; Self presentation ; impression management ; virtual identity ; virtual life ; Algerian youth