متون
Volume 1, Numéro 1, Pages 171-182
2008-01-15

دون كيشوت يزور الجزائر .

الكاتب : مخلوف عامر .

الملخص

غداة الاستقلال، وجد الكاتب الجزائري نفسه بين فكَّي كماشة: بين صورة الماضي القريب وصدمات الواقع المتحول. فكان يلتفت إلى الماضي ليستحضر حرب التحرير يسائلها طورا ويتلذذ بذكراها أطوارا وهو في ذلك يحن إلى ماض مجيد يستأنس به وقد يوظفه لنقد الواقع، وقد يُقحمه فيأتي امتدادا للخطاب السياسي الرسمي الذي جعل من التراث الوطني شعارا لتكريس الشرعية التاريخية والمحافظة على السلطة. في المرحلة الأولى كان التراث المحلي/الوطني هو الغالب وكانت حرب التحرير هي الصورة الأولى التي ترتسم في الأذهان، ثم انتقلت الكتابة الروائية لتطال التراث العربي الإسلامي ولكن من منظور إيديولوجي بوصفه أحد تجليات الخطاب السائد يومئذ، والذي تميز بالصراع بين "اليمين" و"اليسار" وكان الدين يشكل محورا أساسيا في هذا الصراع. وبالنظر إلى أن الاتجاه المضموني في الأدب والنقد كان مقدما فقد شجع على التمادي في تصوير المشهد السياسي وكأن الانعكاس الآلي صار قناعة راسخة لدى معظم الكتاب مما طبع أعمالهم بكثير من الفجاجة والتسطيح إلاَّ ما ندر.

الكلمات المفتاحية

الادب الجزائري، الاشتراكية، دون كيشوت