المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 1, Pages 133-157
2020-01-20

الخطاب الإلحادي في السينما الأمريكية من خلال فيلم Mother دراسة تحليلية

الكاتب : بقور صابر . صبطي عبيدة .

الملخص

ترومُ هذه الدراسة الكشف عن الأيديولوجيا الكامنة في الخطاب الإلحادي للسينما الأمريكية من خلال فيلم Mother والنماذج الإدراكية التي يؤسسها في بناء هذا الخطاب، إذ ذاك تقعُ هذه الدراسة ضمن حقل البحوث الكيفية التي تستهدف فهم الظاهرة؛ حيث اعتمدنا فيها على منهج تحليل الخطاب، كما ارتكزنا على مدرسة تحليل الخطاب الاجتماعي والإدراكي لتون فان دايك كمقاربة لهاَ، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة تمثلت في أثر المرجعية التوراتية المحرفة على تكوين الخطاب الإلحادي للفيلم الأمريكي Mother؛ أين تضطلعُ مجموعة من الأيديولوجيات في تقاطعها السياقي على إعادة إنتاج هذا الخطاب والحفاظ على استمراريته، أما صورة الإله فلا تقف عند التجسيد والنزعة المادية والأنسنة ورفع القداسة عنه بل تتعدى ذلك إلى الشيطنة وإقران الذات الإلهية بالشر، تباعاً ينخرط الفيلم في الأيديولوجيا النسوية بإظهار الازدراء والتعنيف التي تتعرض له المرأة بسبب الأديان والسلطة التي تمنحها هذه الأخيرة للرجل للتحكم فيها، تحيل النسوية إلى سياق مقابل يتمثل في نقد النزعة الذكورية للإله من خلال تصوير علاقته وقربه الشديد من الذكر مقارنة بالأنثى والتلميح إلى اختيار الأنبياء ذكورا بالتدليل المناقض عبر تجسيد النبوة في دور امرأة، وعليه يقوم الخطاب الإلحادي في فيلم Mother على ازدراء/ إسقاط الأديان، شيطنة الإله واعتباره مصدرا للشر؛ اعتمادا على الأيديولوجيا النسوية مقابل دحض النزعة الذكورية/ الأبوية.

الكلمات المفتاحية

الخطاب ; الإلحاد ; الأيديولوجيا ; السينما الأمريكية ; فيلم Mother