التّواصل الأدبي
Volume 5, Numéro 6, Pages 67-88
2016-06-30

البوليفونية الشعريـة (نحـو تسريـد القصيـد) قراءة نقدية في ديوان (شهود غزّة)

الكاتب : فاطمة نصير .

الملخص

الملخص: م ص ه الدراسة عراءة نقدية لتج ربة ش عرية ّ تقد معالـــــرة، ففـــــي صـــــ ا الالـــــخ نقـــــد وتحليـــــن لـــــديوان الشــاعر عاــد أبــو شمــيا ، إش بعــد الاجــلّع علــى لمـــــــن منجـــــــزه الإ بـــــــداعي الـــــــ ي تـــــــوفر بـــــــي يـــــــدي الااحثــــــة لــــــة ق ّ ــــــة المت م ّ كانــــــت صــــــ ه الوعفــــــة المت ني ، ت اعيف نص و ص أح د دوا و ينه وال ي وسمه الشاعر بـ ( ش ود زة.) ق واعــ الأمــر لــيا الموضــوع الــ ي اســتدعى الديوان ولكأ العكا ، فالديوان صو ال ي استدعى موضــــــوع صــــــ ه الدراســــــة الــــــا جــــــاءت معنونــــــة بـــــــ : الاــــوليفونيــــــــــــــــة الشعـــــريــــــــــــــــــــــــة (نحــــــــــــــــــــو تسريــــــــــــــــــــــد القصيـــــــــــ ــــــد )عراءة نقدية ق ديوان (ة .) ّ ش ود ز ا تيــــار صــــ ا الــــديوان دون ــــ ه مــــأ د و اويــــأ الشــاعر كــان لــه أســااب وصــو مــا إدراج ــا ضــمأ ّ ت الدراسة والتللين. نّ تشــــــــك ّ ــــــــو ا ق تفالــــــــين تخــــــــص ّ عاــــــــن ا إلقــــــاء نظــــــرة علــــــى التج ربــــــة ّ الق صــــــائد و لــــــو ا ت الشعرية للشـاعر وتقـدا ا للقـارت وصـو بصـدد عـ راءة دراســة لتجربــة شــعرية معالــرة . بعــدصا كــان للالــخ عـــــــرا ن ن عنــــــــوان الـــــــديوا ، ثم الاــــــــدء ّ ءة تحليليــــــــة لمكـــــــو بالـــد و لعـــالم القصـــائد ا الـــديوان شـــيئا ّ الـــا ضـــم فشيئا طـة الفنيـة ّّ وشل مأ لّ الك شـف عـأ ا ، الجماليـــــة الـــــا رسم ـــــا الشــــــاعر لديوانـــــه حـــــ يخــــــرج متنا ما متماس كا منس ج ما. ّ ثم عرضـــــــــــت الدراســـــــــــة للتنظـــــــــــ والتعريـــــــــــف ّ وكيـــــــف ت ، ص صـــــــطلح الاوليفونيـــــــة المتـــــــداو ســـــــرد ا تيار بعـب المقـاج ّ وصنا ت ، استدعاؤه صنا ش عر نة مأ ديـوان ّ الا ستد لا بها لا سيما وص ي عي ّ الا ت . دة ّ دة و اية موح ّ ش عري كامن يح م ن فك رة مح د في ـــا لـــيا ة ّ ـــص الالـــخ إلى اتـــة ت ُلَ ّثم ل ـــــر مـــــا اكـــــأ عولـــــه عـــــأ ديـــــوان ( شـــــ ود ـــــزة ) ، ــــة وك ع صــــائص فارعـــــة ّ بنيتــــه الكلي ّ ك مميــــزات تخــــص . س م ت بها عصائده ّات Summary: This study presents a critical reading of a contemporary poetic experience. After viewing the overall creative works of the poet, a criticism and analysis of the poetry collection called “ shuhuud ghazza” ( Witnesses of Gaza) by Abdallah Abushmaes are introduced. In reality, the poetry collection imposed the subject of this study titled The Poetical Polyphony, towards narrativization of poetry- a critical reading of the poetry collection “shuhuud ghazza”. Reasons behind choosing this poetry collection from the poet’s collections have been discussed inside the study. Before investigating the details about the poems’ building and formulation, a brief about the poet’s experience was presented to the reader to be familiar with the current poetic experience. After that, The study analyzed the collection title followed by entering the world of its poems through uncovering the aesthetic plan that the poet used to come up with a coherent and harmonious collection. Then the study introduced the definition of the term polyphony as a narrative term and how it was evoked here poetically. Here, some supporting stanzas were chosen as a sample of a complete poetry collection that carries a particular idea and a specific target. The study ends with a conclusion about the features of this poetry collection in regard to its building and special characteristic .

الكلمات المفتاحية

النّقد ، الشعر، البوليفونية الشعرية، الشعر الفلسطيني، عبد الله أبو شميس Criticism, Poetry, The Poetical Polyphony, Palestinian Poetry, Abdallah Abushmaes