أبوليوس
Volume 5, Numéro 1, Pages 108-125
2018-01-15

فنّ السجع بين جدل الإقرار والإنكار

الكاتب : عماد بوخاري .

الملخص

الملخَّص: تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على فن السجع من خلال استقراء مختلف الأقوال و الآراء التي وردت في استعماله أو تركه مبيّنة أهم الحجج الوارد في ذلك، بالإضافة إلى إبراز علاقة فن السجع بسجع الكهّان من خلال إثارة التساؤل الآتي: هل تمّ تحريم السجع لذاته أم لأسباب أخرى؟ كما عقدت هذه الدراسة مقارنة بين مصطلح السجع في العربية و ما يقابله في اللغة الفرنسية محاولة رسم حدود دقيقة لاستعمال المصطلح في اللغتين، و مؤكدة على أنّ السجع خاصية إنسانية و لا يقتصر على شعب دون شعب آخر، مشيرة في الوقت نفسه إلى الفرق بين السجع و الفواصل القرآنية. ولأنّ كثيرا من المتلقين يميزون الخاصية الأدبية لنص ما اعتمادا على البعد الصوتي، فقد حاولت أن أضرب مثلا عن تجلي السجع في الشعر العربي الحديث من خلال مفتتح قصيدة أنشودة المطر للسياب Resume Cette étude essaye de définir l’assonance et de questionner les diverses opinions concernant son l'utilisation et ce, en avançant les arguments les plus importants à ce sujet. En outre, elle tente de mettre en évidence sa relation avec les augures en posant la question suivante: l’interdiction de l'assonance est-elle due à des raisons qui lui sont intrinsèques ou y a-t-il d'autres raisons? L'étude propose également une comparaison entre le terme «assonance» en langue arabe et en langue française. Il s'agit d'une tentative de délimitation précise de l'utilisation du terme dans les deux langues. Ainsi, elle met en exergue que l'assonance est une propriété humaine et non l'apanage d'une société et indique la différence entre l’assonance et les interludes coraniques.

الكلمات المفتاحية

السجع- فن الكهان- الزخرف اللفظي- الصنعة