آفاق علمية
Volume 11, Numéro 4, Pages 463-477

نشاط القراءة في مرحلة التعليم المتوسط بين الواقع والمأمول

الكاتب : رقاني محمد بن علي .

الملخص

سعت المنظومة التربوية الجزائرية جاهدة لأجل تحسين مردود المتعلم في جميع الأنشطة التعليمية عبر الأطوار التعليمية الثلاثة؛ حيث حاولت إعادة النظر في جميع عناصر العملية التعلمية مركزة في ذات الوقت على البرامج والمناهج الدراسية؛ إذ سعت الهيئة الوصية إلى تحديث تلك البرامج عن طريق ما يعرف بمناهج الجيل الثاني، وعلى الرغم من أن المنظومة التربوية الجزائرية سعت جاهدة لتطوير الحياة المدرسية إلا أن المدارس التعليمية الجزائرية ظلت تشهد تراجعاً كبيراً في نشاط القراءة سيما في مرحلة التعليم المتوسط؛ حيث يلحظ الدارسون عموما والمؤطرون خصوصا للسنة الأولى متوسط ذلك التراجع بشكل جلي جداً لدرجة أن بعض المتعلمين لا يحسن قراءة الحروف أو الكلمات مما يجعل الحياة العلمية لدى هذا الصنف من المتعلمين معقدة جداً في هذه المرحلة وما يأتي بعدها من مراحل. الكلمات المفتاحية: سعت المنظومة التربوية الجزائرية جاهدة لأجل تحسين مردود المتعلم في جميع الأنشطة التعليمية عبر الأطوار التعليمية الثلاثة؛ حيث حاولت إعادة النظر في جميع عناصر العملية التعلمية مركزة في ذات الوقت على البرامج والمناهج الدراسية؛ إذ سعت الهيئة الوصية إلى تحديث تلك البرامج عن طريق ما يعرف بمناهج الجيل الثاني، وعلى الرغم من أن المنظومة التربوية الجزائرية سعت جاهدة لتطوير الحياة المدرسية إلا أن المدارس التعليمية الجزائرية ظلت تشهد تراجعاً كبيراً في نشاط القراءة سيما في مرحلة التعليم المتوسط؛ حيث يلحظ الدارسون عموما والمؤطرون خصوصا للسنة الأولى متوسط ذلك التراجع بشكل جلي جداً لدرجة أن بعض المتعلمين لا يحسن قراءة الحروف أو الكلمات مما يجعل الحياة العلمية لدى هذا الصنف من المتعلمين معقدة جداً في هذه المرحلة وما يأتي بعدها من مراحل. الكلمات المفتاحية: الجيل الثاني – المنظومة التربوية – القراءة – التعليم المتوسط. Abstract: The Algerian Educational System worked hard to improve the outcomes ans the acquistion of the learners in the different educational tasks in the three stages(primary, middle, secondary). So, it rerevised all the elements of the educational process focusing on the programmes and curriculums. The educational authority worked to update and renew that programmes through what is known " the second generation" Though the Algerian educational system worked to improve school life, it failed as the Algerian schoools witnessed a big degradation in reading skill especially in the middle stage. The leaner weakness in reading can obviously be observed by teachers because some learners can read neither letters nor words that fact which put them in difficulties to acquire knowledge whether in the middle stage or in the coming one. Key words: the second generstion - the educational system - reading - middle school. Abstract: The Algerian Educational System worked hard to improve the outcomes ans the acquistion of the learners in the different educational tasks in the three stages(primary, middle, secondary). So, it rerevised all the elements of the educational process focusing on the programmes and curriculums. The educational authority worked to update and renew that programmes through what is known " the second generation" Though the Algerian educational system worked to improve school life, it failed as the Algerian schoools witnessed a big degradation in reading skill especially in the middle stage. The leaner weakness in reading can obviously be observed by teachers because some learners can read neither letters nor words that fact which put them in difficulties to acquire knowledge whether in the middle stage or in the coming one. Key words: the second generstion - the educational system - reading - middle school.

الكلمات المفتاحية

الجيل الثاني – المنظومة التربوية – القراءة – التعليم المتوسط.