مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 51-82
2020-06-01

معوقات التسويق الالكتروني في الجزائر واهم الحلول المقترحة للنهوض بها The Obstacles Of Electronic Marketing In Algeria, And The Most Important Proposed Solutions For Its Advancement

الكاتب : وسيلة سمان .

الملخص

في هذا البحث حاولنا تحليل واقع التسويق الالكتروني في الجزائر ولقد أظهرت نتائج هذا البحث أن اكبر عائق التسويق الالكتروني في الجزائر هو الدفع الإلكتروني و نقص الموارد البشرية المؤهلة في هذا المجال. بالإضافة الى عدة عوائق أخرى مثل ارتفاع تكاليف الانترنت, ضعف المهارات و المعرفة في مجال التجارة الالكترونية, ضعف البنى التحتية وعادات المستهلك الجزائري وانعدام الثقة الرقمية, ومن الحلول المقترحة هي ان التجارة الإلكترونية تحتاج الى قاعدة اتصال قوية و تحتاج الى رقمنه كل المنظومة الإدارية و ايضا رقمنه المنظومة البنكية و كذلك سن قوانين في بلادنا تحمي التاجر و المستهلك و تحمي الإدارة من الممارسات الإلكترونية غير السوية و تضمن حقوق المستهلكين وحقوق الإدارة وحقوق المتعاملين الاقتصاديين المختلفين. الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية, التسويق الالكتروني الدفع الالكتروني, تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات, الإدارة الالكترونية. Abstract In this research, we tried to analyze the reality of electronic marketing in Algeria. the results of this research have shown that the biggest obstacle of electronic marketing in Algeria is electronic payment and the lack of qualified human resources in this field as well as several other obstacles such as high Internet costs, low skills and knowledge in the field of electronic commerce, the weak infrastructure and habits of the Algerian consumer and the lack of digital confidence Key words: electronic commerce, electronic marketing, electronic payment, information and communications technology, electronic management

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية, التسويق الالكتروني الدفع الالكتروني, تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات, الإدارة الالكترونية