مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 131-155
2020-06-01

التسويق في البيئة الرقمية: قراءة في التسويق الالكتروني وتقنياته Marketing In The Digital Environment: Reading In E-marketing And Its Technologies

الكاتب : لبيبة لعمارية . زكريا طفياني .

الملخص

أتاحت الثورة الرقمية تواجد المؤسسة في كل مكان. هكذا يصف كوتلر تغير مفاهيم الفضاء والوقت والمكان في علاقة المؤسسة بزبائنها. فلم يعد تحدي هذه الأخيرة اختيار القناة الاتصالية التي تمس الزبون وانما إحداث علاقة تفاعلية معه لتثمين منتجاتها وخدماتها. لقد خلقت هذه التكنولوجيات الحديثة للاتصال عبر مزاياها شكلا جديدا يسمى التسويق الالكتروني، وهو السيرورة التي تعتمدها المؤسسة لتحقيق أهدافها. ويترجم في الاستراتيجية التسويقية وتحديدا المزيج التسويقي عبر المنصات الرقمية. وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد مفهوم التسويق الالكتروني والمفاهيم المتصلة به، المقاربات الحديثة في التسويق، كما تتناول خصائص البيئة الرقمية والتجارة الالكترونية. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، الاستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، التجارة الالكترونية، المستهلك. Abstract These modern technologies for communication have created a new form called e marketing, which is the process that the organization adopts to achieve its goals. It translates into the marketing strategy, specifically the marketing mix across digital platforms. This research paper aims to define the concept of electronic marketing and related concepts, modern approaches to marketing, and deals with the characteristics of the digital environment and electronic commerce. Key words: e-marketing, marketing strategy, marketing mix, e-commerce- customers.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، الاستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، التجارة الالكترونية، المستهلك.