مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 89-106
2023-03-12

تأثير برنامج بالالعاب المائية في تعلم فعالية السباحة الحرة للمبتدئين بأعمار (8- 9) سنوات

الكاتب : محسن عبد الكاظم ميثم .

الملخص

نتيجة للتطور الحاصل في مجال التعلم الحركي وخاصة تعلم الاطفال للالعاب والفعاليات الرياضية ومنها رياضة السباحة , لابد لنا من استخدام طرائق واساليب جديدة ومتطورة في التعلم أذ نحتاج الى خلق بيئة متجددة تمتاز بالتشويق والاثارة وتكون محببة لديهم , فضلاً عن أبعاد عامل الخوف لدى الاطفال من المحيط المائي باستخدام الالعاب المائية , أذ هدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج بالالعاب المائية في تعلم فعالية السباحة الحرة للمبتدئين بأعمار (8- 9) سنوات , تحدد مجتمع البحث بالاطفال الراغبين بتعلم السباحة الحرة (المبتدئين) الذين لا يجيدون السباحة والبالغ عددهم (30) طفلاً مبتدأ تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (10) مبتدئين لكل مجموعة , اذ تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة, بعدها تم اعطائهم وحدتان تعريفيتان بعد ذلك تم اجراء الاختبارات القبلية وبعدها خضعت العينة التجريبية الى برنامج يتضمن مجموعة من الالعاب المائية تم إدخالها في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية ، اذ بلغ مجموع الوحدات التعليمية 16 وحدة تعليمية وعلى مدى (8) اسابيع وبواقع وحدتان تعليميتان في الأسبوع ,اما المجموعة الضابطة فقد استمرت في تنفيذ المنهج التعليمي الخاص بها وبواقع وحدتان تعليميتان في الاسبوع , اما البيانات فتم التعامل معها بالأسلوب الاحصائي الملائم , اذ توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات التي اشارت الى ان للالعاب المائية تأثير ايجابي في تعلم السباحة الحرة للاطفال المبتدئين. Abstract:As a result of the development in the field of kinetic learning, especially children’s learning of sports and games and activities, including swimming, we must use new and advanced methods and methods in learning, as we need to create a renewable environment characterized by suspense, excitement and be loved by them, as well as the dimensions of the fear factor among children from the ocean. Water using water games, as the research aimed to identify the effect of a program with water games in learning the effectiveness of free swimming for beginners (8-9) years old. They were divided randomly into two groups, experimental and control, with (10) beginners for each group, as the experimental method was used to suit the nature of the problem. In the main section of the educational unit, as the total educational units amounted to 16 educational units over a period of (8) weeks, with two educational units As for the control group, it continued to implement its educational curriculum with two educational units per week. As for the data, it was dealt with in the appropriate statistical method, as the researcher reached the most important conclusions that indicated that water games have a positive effect in learning free swimming for beginner children.

الكلمات المفتاحية

برنامج تعليمي ; الالعاب المائية ; فعالية السباحة الحرة