مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 5, Numéro 2, Pages 76-86
2023-12-28

تطوير الخدمات المقدمة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل بعض التجارب العربية و العالمية Developing Services Provided To Students With Special Needs In Light Of Some Arab And International Experiences

الكاتب : بوعضمة عودة . محمودي احمد .

الملخص

التعلم حق للجميع و واجب على المجتمعات أن تعمل على إتاحة هذا الحق لكافة الشرائح من المتعلمين خاصة طلاب الجامعات و المعاهد و بالأخص الطلاب ذوي الهمم غير أن الهدف من هذا البحث التعرف على الخدمات المقدمة لدعم ومساندة هذه الفئة و العمل على تطويرها في ظل تجارب بعض الدول العربية والعالمية الرائدة محاولة منها بالخروج بنتائج علمية تفيد العاملين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة لمعرفة مستوى جودة الخدمات المقدمة لهم في سبيل تطويرها والحد من ظاهرة تسرب الطلاب و توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة توفير الخدمات المساندة لطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة كل حسب النقص الذي يعاني منه ,الالتزام بالمعايير العالمية لجودة الخدمات التي تخدم iاته الفئة ,ضرورة توفير البيئة المكانية و التقنية و الأكاديمية لأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة , تنتقى المناهج الدراسية اقتداء بالمناهج العالمية لتناسب إمكانيات الطلبة واستخدام آلية التدريس المناسبة لهم . Learning is a right for all and societies are obligated to work to make this right available to all segments of learners, especially university and institute students, especially students of determination. The leading Arab and international community is an attempt to come up with scientific results that benefit workers in the field of people with special needs to know the level of quality of services provided to them in order to develop them and reduce the phenomenon of students dropping out. which he suffers from, commitment to international standards for the quality of services that serve this category, The necessity of providing a spatial, technical and academic environment for people with special needs at the university. The curricula are selected following the international curricula to suit the capabilities of the students and the use of the appropriate teaching mechanism for them.

الكلمات المفتاحية

الخدمة , الجامعة , ذوي الاحتياجات الخاصة , التجارب الدولية. ; service , university, people with special needs, international experi