المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي


Description

The Algerian Journal of Political Economy, an academic journal, specialized biannual international court concerned with publishing contemporary research and studies related to economic and political analysis, issued by the Political Economy Laboratory between Economic Development and Political Challenges for Arab and African Countries, Faculty of Economic, Commerce and Management Sciences at El-Oued University (Algeria), The Algerian Journal of Political Economy aims to contribute to the development and dissemination of knowledge, by publishing original scientific research and scientific reviews in the fields of research and studies in economic and political analysis.

Annonce

دعوة للنشر بالمجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي

في إطار التحضير لإصدار العدد الثاني، من المجلد الرابع (2022/06)

لـ: المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي

يدعـو مدير المخبر ورئيس هيئة تحرير المجلة جميع الباحثين والأكاديميين في مجالات العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير والعلوم السياسية والاجتماعية الراغبين في نشر مقالاتهم إلى إرسال مساهماتهم عبر موقع المجلة على المنصة الجزائرية للمجلات العلمية:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/670

ملاحظات هامة:

  • تستقبل البحوث باللغات الثلاثة: العربية والإنجليزية والفرنسية؛
  • ضرورة التقيد بشروط وقواعد النشر وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال؛
  • ارسال خطاب التعهد إلى بريد المجلة (journal-ape@univ-eloued.dz) بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner)؛
  • آخر أجل لاستقبال المقالات: 31 جوان 2022.

20-02-2021


4

Volumes

6

Numéros

34

Articles


مستوى جودة الخدمات الجامعية المقدمة في جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر

سهلي خالد,  صياغ أحمد رمزي, 
2022-01-21

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى قياس جودة الخدمات الجامعية لطلبة بالاقامات الجامعية ،كان مجتمع الدراسة اقامتين ذكور واقامتين اناث ،وتم تطبيق الاستبانة على عينة من طلبة الاقامات جامعة قاصدي مرباح ورقلة 162طالب وطالبة وقد تم المعالجة الاحصائية بـSPSS v26 و IBM SPSS Modeler v18.2 حول جودة الخدمات الجامعية كان الجودة متوسطة و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على جودة الخدمات الجامعية حسب الإقامة بين الذكور والاناث الا في بعد الاعتمادية لصالح اقامة الاناث The purpose of this study was to measure the quality of university services for students of university stays. The study population was two male residencies and two female residencies, and the application of the questionnaire to a sample of students from the University of Ouargla stays was 162 students. Statistical processing was done SPSS v26 and IBM SPSS Modeler v18.2 About the quality of university services, the quality was average, and there were no statistically significant differences in the quality of university services according to residence between males and females, except in the reliability dimension in female residence. Key words: Marketing services - quality of services-students residence university - public services –University of Kasdi Merbah Ouargla.

الكلمات المفتاحية: تسويق الخدمات–الخدمات العمومية-طلبة الاقامات الجامعية-جودة الخدمات-جامعة قاصدي مرباح ورقلة


الحمائية الجديدة و التحرير التجاري الدولي في ظل شروط المنظمة العالمية للتجارة وواقع متغيرات الإقتصاد الدولي

قدة جميلة,  غربي هشام, 
2022-06-11

الملخص: ملخص: ضمن حزمة السياسات الاقتصادية الكلية تركز الدول على السياسات التجارية الخارجية ، لأن أي دولة لا تستطيع إتباع سياسة اكتفاء ذاتي في مختلف القطاعات، وبالتالي استحالة العيش في معزل عن بقية الدول في العالم، ومع ظهور العولمة الاقتصادية أصبح تحرير التجارة من كل القيود حتمية لكل الدول وليس اختيارا، ضمن فضاء دولي متعدد الأطراف وتحت إشراف منظمة دولية هي أحد ركائز هذه العولمة وهي المنظمة العالمية للتجارة، ومع تطور التبادل التجاري تنوعت أشكال تدخل الدولة في إدارة علاقاتها التجارية الدولية بتبنيها سياسات حمائية مختلفة لتحقيق أهدافها التنموية، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه تحقيق المزيد من التحرير التجاري الدولي ممثلة في ظاهرة الحمائية الجديدة بأشكالها المتعددة: الإقليمية الجديدة، حرب العملات، المعايير البيئية ومقاييس الجودة العالمية وقد خلصت الدراسة إلى أن مستقبل المنظمة العالمية للتجارة أصبح في وضع صعب وحرج في ظل التحولات العميقة التي يشهدها الاقتصاد العالمي في السنوات القليلة الأخيرة، فالأزمة المالية والتي تحولت فيما بعد إلى أزمة اقتصادية عميقة ألقت بضلالها على مختلف دول العالم سواء متقدمة أو نامية. في خضم كل هذه الأحداث من تدهور وإفلاس قطاعات مالية وإنتاجية كبيرة، وجدت هذه الدول نفسها مضطرة إلى تبني سياسات حمائية جديدة.... Abstract: Within a set of macroeconomic policies، countries focus on foreign trade policies. Because no country can a dopt a policy of self-sufficiency in different sectors، hence the impossibility of living in isolation from other countries in the world. With the advent of economic globalization، within an international multilateral space and under the auspices of an international organization، it’s the one of the pillars of this globalization، that is «World Trade Organization» . In addition، with the development of trade exchange، the forms of state intervention in the management of international trade relations varied by adopting different protectionist policies، to achieve their development objectives. This study aims to highlight the most important challenges facing further international trade liberalization represented by the new Currency war، environmental standards and international quality standards. " The study concluded that the future of the World Trade Organization (WTO) has become in a difficult and critical situation in light of the profound transformations in the world economy in the last few years، as the financial crisis، which later turned into a deep economic crisis، has misled various countries of the world، both developed and developing. In the midst of all these events of deterioration and bankruptcy of large financial and productive sectors، these countries have found themselves forced to adopt new protectionist policies....

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الحمائية الجديدة ، الإقليمية الجديدة، حرب العملات، المعايير البيئية، مقاييس الجودة العالمية. ; Keywords: trade policy، new protectionism، new regionalism، currency war، environmental standards، international quality standards.


نتائج الدراسات التجريبية حول اختبارات العلاقة- بيئة-نمو اقتصادي-طاقة.

زناقي سيداحمد, 
2022-07-28

الملخص: تهدف الورقة البحثية لعرض الدراسات التجريبية الخاصة بالعلاقة بين استهلاك الطاقة-النمو الاقتصادي-التدهور البيئي من خلال دراسة دولة واحدة او مجموعة من الدول لمعرفة مبدا السببية او علاقة التغذية العكسية على المدى القصير او المدى الطويل باستخدام مجموعة من الاختبارات القياسية كاختبار السببية لGranger، اختبار التكامل المتزامن لJohansen، نماذج الانحدار الذاتي للأشعة VAR، نموذج تصحيح الخطأ VECM للبحث في العلاقة بين انبعاثات CO2-استهلاك الطاقة-النمو الاقتصادي اين اختلفت النتائج بين تحقق فرضية EKC علاقة السببية بين الايجاب، السلب والحياد. الكلمات مفتاحية: النمو الاقتصادي، التدهور البيئي، انبعاثات تاني أكسيد الكربون، اختبارات الاقتصاد القياسي.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; التدهور البيئي ; انبعاثات تاني أكسيد الكربون ; اختبارات الاقتصاد القياسي


الاقتصاد السياسي الأفريقي: صعود صيني، تراجع غربي، حضور عربي وتغلغل اسرائيلي

ربايعة إبراهيم سميح,  المحلي سلطان هند, 
2022-07-01

الملخص: شهدت أفريقيا خلال العقدين الأخيرين تحولات بنيوية في هياك اقتصاديات دولها وتكتلاتها الاقتصادية القارية، كما شهدت تحولاً في مساحات تأثر وتأثير فواعل الاقتصاد الدولي ولاعبيه المركزيين فيها، ترصد هذه الورقة التحولات في بنى ووظائف حواضن العمل الاقتصادي المشترك في القارة، كما تقدم قراءة للاقتصاد السياسي لحضور القوى الاقتصادية الدولية والعربية في القارة، وأهمها دولياً الولايات المتحدة وأوروبا والهند، والصين ذات التأثير المتصاعد اقتصادياً وسياسياً في أفريقيا، وعربياً مصر والجزائر والمغرب ودول الخليج العربي، مع اشارة خاصة الى التغلغل الإسرائيلي في القارة. ترصد الورقة تصاعد الحضور الاقتصادي الصيني، المدفوع والمؤطر سياسياً والمستجيب لاحتياج القارة التنموي، مقارنة مع جمود وتراجع الحضور الاقتصادي الغربي والذي لم يحدث مقارباته في قراءة تحولات الاقتصاد السياسي في القارة. أما عربياً، فتشير الورقة إلى عودة مصر المتصاعدة الى القارة، فرغم أن مصر ليست الفاعل العربي الأكبر اقتصادياً في القارة، إلا أنها الأبرز في ظل ثقل القاهرة الاقتصادي وطبيعة مشاريعها الاستراتيجية في قلب أفريقيا، والتي تقوم على شراكات طويلة الامد خاصة في قطاعات البنية التحتية والطاقة، كما تلتفت الورقة إلى سعي الجزائر إلى استثمار أفريقيا لتنويع استثماراتها والخروج من الاعتماد المكثف على إيرادات الطاقة. وتشير الورقة الى طبيعة وتركيبة وتكوينات التغلغل الإسرائيلي في القارة، المرتكز على قطاعات الأمن وتكنولوجيا الزراعة، والدعم التنموي بشكل أساسي.

الكلمات المفتاحية: أفريقيا ; الصين ; الاقتصاد السياسي ; الهيمنة ; الاتحاد الأفريقي


تطور مقاييس التنمية المستدامة، وتطبيقاتها على الجزائر

جامع عبد الله,  رحمان امال,  بن عباس حمودي, 
2022-06-30

الملخص: تهدف هذه الورقة الى تتبع التطور التاريخي لمفهوم التنمية المستدامة منذ ظهور الفكرة على الصعيد العالمي إلى غاية اعتمادها كمبدأ عالمي للتخطيط. كما تعلج الأبعاد الأساسية والثانوية للتنمية المستدامة وتتبع التطور المتتابع للأهداف التي ارتبط بها تطور التنمية المستدامة على صعيد الأمم المتحدة. لذلك يسمح قياس التنمية المستدامة بـتقييم الجهد المبذول لتحقيق الأهداف المنشودة، تم التوصل الى اعتماد عدة أنواع من مقاييس التنمية المستدامة تنقسم الى ثلاث مجموعات رئيسية هي: الأدلة، المقاييس العامة وأخيرا مجموعات المؤشرات. تم تطبيق هذه الأنواع من المقاييس على حالة الجزائر ومقارنتها مع مجموعات مشابهة مثل مجموعة دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مجموعة الدول متوسطة الدخل الدنيا. ومع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كأحسن نسب عالمية. وتم التوصل الى ان الجزائر تسير وبشكل عام نحو تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة على المسار الصحيح، البعض الآخر يعرف تحديات طفيفة وبعضها يواجه تحديات عميقة وجوهرية.

الكلمات المفتاحية: أهداف التنمية المستدامة ; قياس التنمية المستدامة ; الجزائر


واقع رقمنة القطاع الفلاحي في الجزائر: الآليات والسبل

حازم حجلة سعيدة,  بوسواك أمال, 
2022-07-03

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على دور رقمنة القطاع الفلاحي في رفع كفاءة هذا القطاع الحيوي والذي تعول عليه الدولة الجزائرية كوسيلة لتحقيق الإكتفاء الذاتي و كبديل لقطاع المحروقات من ناحية توفير العملة الصعبة . وقد حاولنا في هذه المداخلة توضيح أهمية قطاع الفلاحة في الجزائر وكذا الجهود المبذولة لرقمنته مع ابراز تجربة المؤسسات الناشئة الزراعية في الجزائر. الكلمات مفتاحية: القطاع الفلاحي، الرقمنة، المؤسسات الناشئة الفلاحية Abstract: This paper aims to shed light on the role of digitizing the agricultural sector in raising the efficiency of this vital sector, which Algeria relies on as a means to achieve self-sufficiency and as an alternative to the hydrocarbon sector in terms of providing hard currency. In this intervention, we have tried to clarify the importance of the agricultural sector in Algeria, as well as the efforts made to digitize it, while highlighting the experience of agricultural startups in Algeria. Keywords: the agricultural sector, digitization, agricultural startups

الكلمات المفتاحية: القطاع الفلاحي ; الرقمنة، ; المؤسسات الناشئة الفلاحية


دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق التطور الاقتصادي بالشرق الأوسط في ظل التنويع الاقتصادي - تجربة الإمارات العربية المتحدة-

كافي فريدة,  نصيرة بلال, 
2022-07-03

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التطرق لدور الاقتصاد الرقمي بدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تحقيق النمو والتطور الاقتصادي بالبلد، خاصة أن الإمارات تعتبر نموذجا ناجحا في تسيير وتطبيق الاقتصاد الرقمي بالشرق الأوسط والعالم، واقتصادها يعرف نموا كبيرا خاصة في السنوات الأخيرة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل أهمها في أن الاقتصاد الرقمي بدولة الإمارات ساهم في تحقيق التطور الاقتصادي للدولة، من خلال الاعتماد على مجموعة من التقنيات والآليات التي عملت على تحقيق اقتصاد متنوع خارج المحروقات، يتركز أساسا على عدة قطاعات تتمثل في السياحة والتجارة الالكترونية، وكذلك جلب الاستثمارات الأجنبية، وبهذا تكون دولة الإمارات قطبا اقتصاديا عالميا بامتياز.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الرقمي؛ الاقتصاد الإماراتي؛ الاقتصاد الرقمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.