مجلة الأبحاث القانونية والسياسية


Description

The Journal of Legal and Political Researches is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by both the Laboratory of Studies and researches on the colonial massacres and Laboratory of The application of modern technologies to the law, at the Faculty of Law and Political Sciences -Mohamed Lamine Debaghine Setif 2 University-, Algeria. The journal focuses on the following topics: Law, Political Sciences and international relations, sharia law, public Administration. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest researches and developments in practical aspects of Law and Political Sciences. The journal is published in both print and online versions. The journal is free access and download. All contributions from academics and research students in related disciplines from around the world are welcome.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

تتشرف هيئة تحرير مجلة الأبحاث القانونية والسياسية الصادرة عن كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة محمد لمين دباغين سطيف2 أن تدعو كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه المختصين في مجال القانون والعلوم السياسية والمجالات ذات الصلة، إلى تقديم مساهماتهم البحثية باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية لنشرها ضمن المجلد 3، العدد 1 (العدد التسلسلي 4) مارس 2021. وذلك من خلال رابط المجلة في المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/621

ملاحظة مهمة:

يرجى من جميع الباحثين احترام الشروط والقواعد المتضمنة في نموذج ورقة المقال Template الخاص بالمجلة من خلال تحميل تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، وكذا الاطلاع على دليل المؤلف AuthorsGuide.

هيئة تحرير المجلة

03-10-2020


3

Volumes

4

Numéros

62

Articles


دور الدبلوماسية الثقافية في تعزيز الهيمنة الأمريكية

كشان رضا, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة الموجزة إلى تبيان أهمية الدبلوماسية الثقافية في تحقيق الهيمنة الأمريكية ، خاصة بعد تبيّن أهمية القوة الناعمة أو الدبلوماسية الناعمة في جلب الاهتمام الدولي بخصوص الثقافة الأمريكية التي تضم مختلف الفنون والأعمال الفكرية والثقافية التي حققت انتشارا واسعا على مستوى العالم ، وقد تبيّن من خلال هذه الدراسة أنّ البعد الثقافي الذي اعمتدت عليه الإدارة الأمريكية كان له فعلا آثار واضحة للترويج لفكرة الهيمنة الامريكية أو ما يسمّى كذلك بالأمركة ، وعليه يتّضح أنّ الميكانيزمات الثقافية المعتمدة في تحقيق المصالح الأمريكية أصبحت أهم بكثير من الميكانيزمات العسكرية والصّلبة كما يسميها البعض ، وهذا ما سنوضّحه من خلال هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الهيمنة الأمريكية ; الثقافة