Educ recherche
Volume 13, Numéro 2, Pages 42-53
2023-12-31

فكر العلامة ابن باديس والمنظومة التربوية الحديثة -مقاربة تربوية فكرية من خلال نماذج مختارة-

الكاتب : بن عامر عماد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية المرتبطة بفكر العلامة المجدد عبد الحميد بن باديس-رحمه الله- من خلال دروسه وأنشطته وأعماله (خصوصا جمعية العلماء المسلمين، وكتاباته في الجرائد)، إلى تسليط الضوء على بعض الجوانب التربوية والتعليمية المضمَّنةَ فيها، ومن ثم مقارنتها بأبجديات المنظومة التربوية الحديثة التي توصل إليها الفكر البشري-تجربة وزارة التربية الوطنية الجزائرية-، للوقوف على مدى التطابق أو الانسجام، أو التباين بينهما. تحاول هذه المقاربة إبراز ملامح المنظومة التربوية في فكره، من خلال نماذج مختارة: كحضور البعد الوطني في فكره، واهتماماته بقضايا أمته، وتفاعله معها تحقيقا للمصلحة، وعنايته بالمقاربة الاجتماعية المتكاملة، وغيرها، وقد خلصت المقالة إلى نتائج هامة. Abstract: This research paper, tagged with (the thought of the scholar Ibn Badis - may God have mercy on him - and the modem educational system - an intellectual and educational approach through selected models -), came to answer a scientific problem; which is: What is the extent of congruence or discrepancy (divergence) between the modern educational system and the thought of the scholar Ibn Badis? We tried to highlight the features of the educational system in the thought of Ibn Badis through selected models: Such as the scholar's interest in the issues of the Islamic nation, the presence of the national dimension in his thought, and others. In the conclusion, the research reached the most important results.

الكلمات المفتاحية

ابن باديس ; المقاربة الاجتماعية ; الفكر البشري