مجلة البحوث القانونية و السياسية


Description

مجلة دولية محكمـة تعـنى بالأبحاث القانونية و السياسية تصدرها جامعة د. مولاي طاهر بسعيدة – الجزائر و هي تنشر المقالات و الأبحاث للأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و المراكز الجامعية ،و المدارس و المعاهد الوطنية، و مراكز البحث، و الهيئات العلمية، أو المنتسبين إلى الهيئات القضائية والأمنية و الإدارية. - تقبل المقالات باللغتين العربية و الأجنبية، على أن لا يقل عن 10 صفحات، وأن يكتب بآلة الكمبيوتر بخط Arabic Transparent، مرفوق بسيرة ذاتية مختصرة للصاحب المقال،، وبياناته الشخصية و المهنية،مع التأكد من أن الدراسة كاملة، مدققة لغويا، خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، على أن يرسل على طريق المنصة الوطنية للمجلات الوطنية - تخضع البحوث المقدمة إلى المجلة للتقويم والتحكيم من طرف المحكمين الأعضاء المسجلين باللجنة العلمية - يلتزم الباحث بإجراء تعديلات المحكمين على بحثه وفقا للتقارير المرسلة إليه، وموافاة المجلة بنسخة معدلة - يجب إثبات الهوامش في أخر كل صفحة بخط 12 باللغة العربية و 10 باللغة الأجنبية ،مع وضع المصادر والمراجع المستعملة في آخر البحث. - ما ينشر في المجلة يعبر عن أفكار وأراء أصحابها ،مع تحملهم المسؤولية القانونية والأخلاقية عنها أمام الجهات المختصة في حالة وجود سرقة علمية أو تزوير في البيانات و المعلومات،أو إنتحال صفة - قرارات هيئة التحرير بشأن المقالات المقدمة إلى المجلة نهائية وتحتفظ الهيئة بحقها في عدم إبداء مبررات لقراراتها. - تعتذر المجلة عن إعادة المقالات لأصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تنشر. - يمنح للباحث شهادة تثبت نشره للمقال للإدلاء بها عند الحاجة. - تعطى الأولوية في النشر حسب تاريخ إيداع المقالات .


2

Volumes

14

Numéros

301

Articles


قراءة نظرية في الضريبة على الأجور والمرتبات في التشريع الجزائري

بن ساحة يعقوب,  بن الاخضر محمد, 

الملخص: الملخص :يعتبر الأجر ذات أهمية بالغة سواء على مستوى الفرد و المجتمع ، وتتجلى أهمية الأجور والمرتبات في أنها الوسيلة لإشباع الاحتياجات المختلفة للفرد، سواء كانت احتياجات أساسية لمعيشته وبقائه، أو لشعوره بالأمان، أو للاندماج في العلاقات الاجتماعية، أو باعتبارها الوسيلة المناسبة للشعور بالتقدير من قبل الإدارة أو المؤسسة التي يعمل بها، وتجسيدا لمبدأ الغنم بالغرم جاءت الضريبة على الدخل والمرتب كاقتطاع نقدي مباشر تفرضه الدولة على الأفراد والمؤسسات (غير الخاضعة للضريبة على الشركات) الذين يحصلون على أجور ومرتبات شهرية خلال مزاولة الوظيفة او مهنة . الكلمات المفتاحية: الأجر ، المرتب ، الضريبة ، الضريبة على الأجر Abstract: Payment are of great importance, whether at the level of person and society, and the importance of wages and salaries is evident in that they are the means to satisfy the different needs of the individual, whether they are basic needs for his life and survival, or because he feels safe, or to integrate into social relations, or as an appropriate means of feeling appreciated by the administration or The institution in which he works, and embodying the principle of " just as you get, you pay", the income and salary tax came as a direct cash deduction imposed by the state on individuals and institutions (not subject to corporate tax) who receive monthly wages and salaries during the practice of a job or profession. Key words: pay, salary, tax, tax on pay

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأجر ، المرتب ، الضريبة ، الضريبة على الأجر


La Formation des lois en Algérie pré coloniale : une étude d’anthropologie juridique dans l’Est Algérien

Benslimane Abdennour, 

Résumé: Notre recherche a pour but de connaitre l’organisation précoloniale de nos sociétés sises à l’est d’Algérie, notamment dans les régions de la Kabylie, l’auras et les Mozabites. Nous avons déterminé que ces sociétés sont obligées de respecter le code rudimentaire appelé qanoun qui réside à leur formation. Elles sont toute gouvernées par des assemblées (la Djamaa) démocratiques ou aristocratiques, suivant les lieux. Sa fonction donc est de réprimer, d’empêcher, de prévenir les violences, les délits et les crimes qui entravent la liberté d’action des individus ou mettent leur vie en danger.

Mots clés: formation ; lois ; algérie précoloniale ; anthropologie juridique


تعزيز العمل اللائق من خلال تنظيم توقيت العمل في قانون العمل الجزائري

أقنون بوسعد,  بوعزيز ليندة, 

الملخص: سعت منظمة العمل الدولية منذ نشأتها إلى تحسين ظروف العمل، لذلك تبنت برنامج العمل اللائق، من أهم معايره العمل لساعات معقولة، على هذا الأساس نظم المشرع الجزائري توقيت العمل الذي يقضيه العامل تحت تصرف المستخدم بثمانية(08) ساعات في اليوم وأربعين(40) ساعة في الأسبوع ، كما حدد الحقوق المترتبة عن أدائها.

الكلمات المفتاحية: منظمة العمل الدولية؛ العمل اللائق؛ تنظيم؛ توقيت العمل؛ حقوق العمال.


الرقابة على عملية خوصصة المؤسسات العمومية الاقتصادية في الجزائر.

سعيدي بن يحي, 

الملخص: ملخص: الخوصصة عملية انتهجتها الجزائر منذ بداية تسعينيات القرن الماضي عبر مراحل للخروج بالمؤسسة العمومية الاقتصادية من التسيير الموجه إلى التسيير الحر، هذه العملية وبحكم أنها تمس المال العام لابد لها تخضع إلى الرقابة سواء من حيث النصوص التي تحكمها أو من حيث عمليات تطبيقها الشيء الذي من شأنه حفظ المال العام أو على الأقل الحد من اختلاسه، وإذا علمنا أن الرقابة إنما يجب أن تكون أولاً على النصوص القانونية والتنظيمية المنظمة للخوصصة، فلا بد أن تكون هذه الرقابة متعددة الأوجه حتى تكون ناجعة محققة للغرض الذي جعلت من أجله. Summary: Privatization is an operation that Algeria has undertaken since the beginning of the nineties of the last century in several stages, in order to bring economic public enterprise out of guided management to liberal management. This operation, which is affecting public goods, must be controlled, whether in terms of texts or in terms of application, which can preserve public funds, or at least limit corruption. Taking into consideration that the control should be on the legislative and application texts running privatization, therefore, this control must be multiple to reach its effectiveness and its targeted objective realization. Résumé : la privatisation est une opération que l’Algérie a entamé depuis le début des années quatre-vingt-dix du siècle dernier en plusieurs étapes, afin de faire sortir l’entreprise publique économique de la gestion guidée vers une gestion libérale, cette opération touchant les biens publics doit être contrôlée, que ce soit en matière de textes ou en matière d’application, ce qui peut conserver les deniers publics, ou au moins limiter la corruption . Sachant que ce sont les textes législatifs et d’applications concernant la privatisation qui sont l’objet de contrôle, d’où il faut que ce contrôle soit multiple pour qu’il soit performant et atteignant l’objectif pour lequel il a été instauré.

الكلمات المفتاحية: خوصصة ; رقابة ; مال عام ; لجان برلمانية


الوديعة النقدية البنكية في القانون الجزائري- حساب الشيك -أنموذجا

حليمة حوالف, 

الملخص: ملخص: الودائع النقدية عدة أنواع وما يهم في هذه الدراسة تلك التي تقتصر على حساب الشيكات و ما يسمى أيضا "بالحساب لدى الإطلاع، أو حساب الشيكات " الذي يعتبر كمصدر من مصادر تكوين مقابل الوفاء بالشيك. إذ يعتبر من أهم العمليات المصرفية، التي تعتمد على إيداع مبلغ نقدي، وهو اتفاق لأجل تسوية العمليات التي تتم بين البنك والساحب، و يتضمن التزام البنك بخدمة خزينة زبونه ،والأصل فيه أنه دائما دائن لصالح العميل . الكلمات المفتاحية: الشيك، الوديعة النقدية، الساحب، البنك. Summary: Cash deposits are of several types, and what matters in this study are those that are limited to the check account and what is also called “the account upon inspection, or the check account,” which is considered as one of the sources of formation in exchange for the fulfillment of the check. It is considered one of the most important banking operations that depend on depositing a cash amount, and it is an agreement to settle the transactions that take place between the bank and the drawer, and it includes the bank’s commitment to serve its customer’s treasury, and the principle is that it is always a creditor in favor of the customer.

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية: الشيك، الوديعة النقدية، الساحب، البنك.