مجلة البحوث القانونية و السياسية


Description

مجلة دولية محكمـة تعـنى بالأبحاث القانونية و السياسية تصدرها جامعة د. مولاي طاهر بسعيدة – الجزائر و هي تنشر المقالات و الأبحاث للأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات و المراكز الجامعية ،و المدارس و المعاهد الوطنية، و مراكز البحث، و الهيئات العلمية، أو المنتسبين إلى الهيئات القضائية والأمنية و الإدارية. - تقبل المقالات باللغتين العربية و الأجنبية، على أن لا يقل عن 10 صفحات، وأن يكتب بآلة الكمبيوتر بخط Arabic Transparent، مرفوق بسيرة ذاتية مختصرة للصاحب المقال،، وبياناته الشخصية و المهنية،مع التأكد من أن الدراسة كاملة، مدققة لغويا، خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، على أن يرسل على طريق المنصة الوطنية للمجلات الوطنية - تخضع البحوث المقدمة إلى المجلة للتقويم والتحكيم من طرف المحكمين الأعضاء المسجلين باللجنة العلمية - يلتزم الباحث بإجراء تعديلات المحكمين على بحثه وفقا للتقارير المرسلة إليه، وموافاة المجلة بنسخة معدلة - يجب إثبات الهوامش في أخر كل صفحة بخط 12 باللغة العربية و 10 باللغة الأجنبية ،مع وضع المصادر والمراجع المستعملة في آخر البحث. - ما ينشر في المجلة يعبر عن أفكار وأراء أصحابها ،مع تحملهم المسؤولية القانونية والأخلاقية عنها أمام الجهات المختصة في حالة وجود سرقة علمية أو تزوير في البيانات و المعلومات،أو إنتحال صفة - قرارات هيئة التحرير بشأن المقالات المقدمة إلى المجلة نهائية وتحتفظ الهيئة بحقها في عدم إبداء مبررات لقراراتها. - تعتذر المجلة عن إعادة المقالات لأصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تنشر. - يمنح للباحث شهادة تثبت نشره للمقال للإدلاء بها عند الحاجة. - تعطى الأولوية في النشر حسب تاريخ إيداع المقالات .


3

Volumes

16

Numéros

324

Articles


الدور السياسي للمرأة في الجزائر "دراسة على ضوء التشريع الجزائري"

غربي أحسن, 
2022-03-22

الملخص: تقوم المرأة الجزائرية بالعديد من الأدوار داخل المنزل وفي المجتمع، إذ منحت دورا بارزا في الحياة السياسية من خلال توليها للعديد من المناصب الحكومية والقيادية وحقها في التصويت، وحقها في الترشح في الانتخابات مثلها مثل الرجل وحقها في تأسيس الأحزاب السياسية والانضمام إليها. كما منحت المرأة أفضلية، استنادا إلى مبدأ التمييز الايجابي حيث خصص لها الدستور والمشرع الجزائري حصص "نظام الكوتا" يتعين على القوائم المترشحة للانتخابات تخصيصها، وأمتد التفضيل التشريعي للمرأة إلى تخصيص مقاعد لها داخل المجالس المنتخبة في الانتخابات التشريعية وأيضا المحلية، بالإضافة إلى المناصفة مع الرجال في سوق التشغيل. Algerian women play many roles inside and outside the home, that is, in society, as they have been granted a prominent role in political life through their holding of many governmental and leadership positions, their right to vote, establish and join political parties, and their right to run in elections just like men. Women were also given preference, based on the principle of positive discrimination, whereby the constitution and the Algerian legislator allocated quotas to which the lists of candidates for the elections should allocate them, and the preference was extended to allocating seats for women within the elected councils in legislative and local elections, in addition to parity with men in the employment market.

الكلمات المفتاحية: المرأة، الحياة السياسية، الاحزاب، الترشح، الكوتا، الانتخاب ; Women; political life; parties; candidacy; quotas; elections


Legal protection of nationality in Palestinian legislation and Islamic law (An analytical study) الحماية القانونية للجنسية في التشريعات الفلسطينية والشريعة الإسلامية (دراسة تحليلية)

الدن حسام الدين, 
2022-03-22

الملخص: There is no doubt that Palestinian nationality is one of the most important elements of the Palestinian legal system. It is one of the pillars of the three components of the state, especially the components of the human race or the people. For this reason, the comparative legal systems were keen to regulate the issue of nationality and its provisions, And to protect the Palestinian nationality, especially in light of the political complexities experienced by the Palestinian people and its citizens, and therefore we had to shed light on how the Palestinian legislator to regulate the laws of Palestinian nationality, and how sufficient To address the major problems in the contemporary Palestinian reality, and to legislate laws that solve the great obstacles of Palestinian statelessness, and the lack of clarity of the means and conditions of granting and acquiring them under the current situation. لا شك أن الجنسية الفلسطينية تعتبر من أهم مقومات النظام القانوني الفلسطيني، وهي من دعائم مكونات الدولة الثلاث، ولاسيما المكونات المتمثلة في العنصر البشري أو الشعب، ولأجل ذلك، حرصت الأنظمة القانونية المقارنة قاطبةً على تنظيم مسألة الجنسية وأحكامها، ومن ضمنها المشرع الفلسطيني، وذلك بهدف إسباغ الحماية لموطني الدولة الفلسطينية المنشودة، ولحماية الجنسية الفلسطينية، وتحديداً في ظل التعقيدات السياسية التي يمر بها الشعب الفلسطيني ومواطنيه، ومن ثم كان لزاماً علينا تسليط الضوء على كيفية تنظيم المشرع الفلسطيني لقوانين الجنسية الفلسطينية، ومدى كفايتها لمعالجة الإشكاليات الكبيرة في الواقع الفلسطيني المعاصر، وتشريع قوانين تحل العقبات الكبيرة المتمثلة في انعدام الجنسية الفلسطينية، وعدم وضوح وسائل وشروط منحها واكتسابها في ظل الوضع الراهن.

الكلمات المفتاحية: Palestinian nationality ; Statelessness ; Citizenship ; Nationality acquisition ; الجنسية الفلسطينية ; انعدام الجنسية ; منح الجنسية


الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في ميانمار

السعدي علي سعدي عبدالزهرة,  مدرس مساعد رقية محمد محمود حمدالله, 
2022-03-22

الملخص: تقع جمهورية اتحاد ميانمار في جنوب شرق آسيا، وكانت خاضعة تحت الاحتلال البريطاني والياباني، إلا أنها استقلت عن بريطانيا عام 1948، وبسب التنافس على السلطة بين القوى السياسية منذ ذلك التاريخ كان للمؤسسة العسكرية لها رأي آخر، إذ خضعت تحت حكم الاخيرة إلى وقتنا الحاصر، الأمر الذي أدى إلى عدم الاستقرار السياسي، وأنعكس ذلك على الواقع الاجتماعي والاقتصادي، إذ تعد ميانمار بلد متعدد العرقيات والأديان، كما تتميز بالتنوع الثقافي، وتتسيطر عرقية (البورمان) على مفاصل الحكم في الدولة، كما تطبق ميانمار النظام الاشتراكي وهي من أفقر الدول في جنوب شرق آسيا، إذ يعتمد اقتصادها على الزراعة بشكل كبير، وهي غني في الموارد المعدنية وعلى وجه التحديد الغاز الطبيعي. The Republic of the Union of Myanmar is located in Southeast Asia, and was subject to the British and Japanese occupation, but it became independent from Britain in 1948, and because of the competition for power between the political forces since that date, the military establishment had a different opinion, as it was subjected under the latter's rule to our present time This led to political instability, and this was reflected in the social and economic reality, as Myanmar is a multi-ethnic and multi-religious country, and is characterized by cultural diversity, and ethnic (Burmese) dominate the joints of government in the state, and Myanmar applies the socialist system and it is one of the poorest countries in the south. East Asia, as its economy depends heavily on agriculture, and it is rich in mineral resources, specifically natural gas.

الكلمات المفتاحية: ميانمار، المؤسسة العسكرية، التنوع العرقي، الواقع الاقتصادي. ; : Myanmar; The military establishment; Ethnic diversity; Economic reality.


أسباب اتفاقية "تريبس" وأحكامها العامة

سعيدي بن يحي, 
2022-05-04

الملخص: ملخص: مع نهاية القرن العشرين شهد العالم ميلاد منظمة عالمية جديدة رأت النور بعد جولات من التفاوض "عير المتكافئ" بين مجموعة من الدول الصناعية المتقدمة وأخرة من الدول النامية أو ما يصطلح عليها بالدول السائرة في طريق النمو، ويتعلق الأمر بالمنظمة العالمية للتجارة والتي ألحقت بها بعض الاتفاقيات نقتصر في هذا السياق على ذكر واحدة منها فقط لارتباطها بموضوع دراستنا ألا وهي اتفاقية الجوانب المرتبطة بالتجارة من الملكية الفكرية "بريبس"، حيث أنيط بهذه الأخيرة مسألة تنظيم المسائل المرتبطة بالملكية الفكرية في عقود التجارة الدولية، وذلك بناءً على أسباب معلنة وأخرى يبدي السياق إضمارها، ووفق أحكام يلتزم الجميع بالانصياع لها قوي الدول الأعضاء وضعيفها، متقدها ومتخلفها الشيء الذي لا تتقبله الهوة السحيقة الموجودة بين الدول المنضوية تحت لواء المنظمة العالمية للتجارة.

الكلمات المفتاحية: تريبس ; مبادئ ; ملكية فكرية ; ملكية صناعية


الرقابة الإدارية: آلية أخرى لتعزيز وحماية حقوق المستهلك

Taitous فتحي Fethi, 
2022-05-03

الملخص: تعطى حماية للمستهلك حفاظا على حقوقه وضمانا له من كل ما يقدم له من منتجات قد تلحق به أضرارا صحية، اقتصادية أو اجتماعية سواء أكان مدركا لوقوع مثل هذا الضرر أو غير مدرك له أو كان الضرر بشكل ظاهر أو غير ظاهر، كما أن عدم وقوع الضرر في الآجال القصيرة لا يعني عدم وقوع جريمة انتفاء عنصر الأمان إذا كان من المتوقع وقوع الضرر في الآجال الطويلة. Protecting the consumer means preserving his rights and ensuring that he receives it, as protecting him from what is offered to him from products that may cause him health, economic or social damage, whether he is aware of such damage, or he is not aware of it, or if the damage is apparent or not, meaning that no damage is required even And if that was inside the consumer’s body visually as a result of the consumer’s use of a corrupt product, or its lack of conformity to specifications or the lack of damage in the short term, it does not mean that the crime of selecting the safety element occurred if the damage was expected in the long term.

الكلمات المفتاحية: الحماية.المستهلك.العون الاقتصادي.الضرر.الرقابة.


غموض الركن المادي في الجرائم الاقتصادية

حزاب نادية, 
2022-05-03

الملخص: ملخص: تتميز الجريمة الاقتصادية بأحكام خاصة في ركنها المادي مما يعني بالنتيجة الخروج عن القواعد العامة لقانون العقوبات في هذا المجال. بحيث نلاحظ خصوصية في عناصر الركن المادي من حيث السلوك المؤدي للجريمة وحتى نتيجتها، مما أسفر عن تحويل القانون الجنائي من الدور الحمائي إلى الدور التوجيهي. وبالتالي غموض الركن المادي للجريمة الاقتصادية، والذي يعد من إحدى السمات البارزة للقواعد الجزائية في المادة الاقتصادية. Abstract: Economic crime is characterized by special provisions in its material aspect, which means, as a result, a departure from the general rules of the Penal Code in this field. So that we note the specificity in the elements of the material pillar in terms of behavior leading to the crime and even its result, which resulted in the transformation of the criminal law from a protective role to a guiding role. Thus, the ambiguity of the material element of the economic crime, which is one of the prominent features of the penal rules in the economic article.

الكلمات المفتاحية: الركن المادي ; الجريمة الاقتصادية ; السلوك الإجرامي ; النتيجة ; العلاقة السببية ; physical corner; economic crime; criminal behavior; The result ; causation.


علاقة مجلس الأمن بالمحكمة الجنائية الدولية

بن ديدة كمال, 
2022-05-04

الملخص: إن منح مجلس الأمن صلاحيات واسعة ضمن نظام روما الأساسي أدى إلى تحفظ العديد من الدول والمنظمات الدولية بسبب تخوف هذه الأخيرة من انعكاس الاعتبارات السياسية لأعضاء مجلس الأمن على ممارسته لسلطة الإحالة على المحكمة، ويعد عدم تعاون الدول مع المحكمة الجنائية الدولية بعد الإحالة العائق الرئيسي الذي يحد من فعاليتها، ومن دون مجلس الأمن لا يمكن لها أن تتخذ تدابير قمعية لإجبار هذه الدول على التعاون معها. وإذا كانت السلطات المقررة لمجلس الأمن في المادتين 13 و87 من نظام روما الأساسي تساعد وتنشط اختصاص المحكمة بشكل فعلي، فإن ما تقرره المادة 16 من نظام روما الأساسي وما جاء به مشروع تعديل هذا النظام سيضع المحكمة تحت تصرف مجلس الأمن ويعيد النظر في استقلاليتها.

الكلمات المفتاحية: مجلس الأمن ; المحكمة الجنائية الد ; لية ; النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الد ; سلطة الإحالة ; سلطة الإرجاء


المقاربات المفاهيمية لدبلوماسية الصحة العالمية

العنزي عبدربه, 
2022-05-04

Résumé: This study discusses the theoretical and conceptual frameworks of global health diplomacy and its relevance to the field of international relations. It seeks to formulate a theoretical understanding about global health diplomacy and to build a conceptual framework concerned with integrating health into foreign policy by defining the scope of global health within the value system of the foreign policies of countries and international actors. The study addresses health crises that pose real challenges to international relations as a focal point in the competition for global influence. It discusses the obvious obstacles to more intertwined cooperation between public health and international relations. The study raises the importance of looking at the global health situation as an inevitable factor within the field of global and national politics and seek to strengthen its position within the policy determinants of countries. The study is to fill the gap in the Arab literature in this field of research and to contribute to the initiation of a critical dialogue about the ethical and moral conflicts inherent in this concept. This would benefit Arab decision-makers by shedding light on governmental and international organizations' strategies that aim at strengthening global health diplomacy in the current international system.

Mots clés: diplomacy, global health, global health diplomacy, foreign policy, the World Health Organization.


U.S. Interests in the Middle East: The Roots

سعيدي أميرة رحاب, 
2022-08-04

الملخص: Abstract This article explores the American interests in the Middle Eastern region starting from the cold war period up to the present day. It aims basically to discover the roots of the U.S. involvement therefore its interests in the region and its different genres to understand the intriguing relationship between "the greatest country in the world" and the Middle East that embodies the distinctive US interests in the region. ملخص يسعى هذا المقال لدراسة المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بدءًا من فترة الحرب الباردة وحتى يومنا هذا. يهدف بشكل أساسي إلى اكتشاف جذور التدخل الأمريكي في المنطقة وبالتالي كشف مصالحهم الجيوسياسية وأنواعها المختلفة لفهم العلاقة المثيرة للاهتمام بين "أعظم دولة في العالم" والشرق الأوسط التي تجسد المصالح الأمريكية المميزة في المنطقة.

الكلمات المفتاحية: U.S. Interests in the Middle East ; Oil ; Nuclear proliferation ; Securing Israel ; Democratization ; Anti-communism


الخطأ الطبي الموجب للمسؤولية الجزائية في عمليات نقل وزرع الأعضاء البشرية

بلعابد عيدة, 
2022-08-11

الملخص: يعرف الطب تطورا ملحوظا و متميزا بفعل ظهور فرع دقيق و متخصص يتمثل في علم نقل و زراعة الأعضاء البشرية .إنّ من أسباب ظهور هذا العلم الحاجة إليه في ظل زيادة أعداد المرضى الّذي يعانون من تلف في الأعضاء الحيوية حالت دون ممارستهم لحياة صحية و طبيعية. أمام هذا يعد الطبيب المكلف بهذه العمليات العنصر الفعال و الأساسي بالإضافة للشخص المتبرع ، لذا فإنّه من الضروري بما كان وضع ضوابط محددة في إطار تنظيمي .غير أنّه قد ينتج على هذه العمليات الطبية الدقيقة أضرار جسيمة نتيجة حدوث أخطاء طبية .عليه سيتم معالجة موضوع الخطأ الطبي في هذه العمليات من منظور قانوني و الموجب للمسؤولية الجزائية مع تحديد مجال هذه الأخيرة. Medicine knows a remarkable and distinct development due to the emergence of a delicate and specialized branch represented in the science of transferring and transplanting human organs. One of the reasons for the emergence of this science is the need for it in light of the increase in the number of patients who suffer from damage to vital organs that prevented them from leading a healthy and normal life. In front of this, the doctor in charge of these operations is the effective and basic element in addition to the donor person, so it is necessary to set specific controls in an organizational framework. However, these delicate medical operations may result in serious damage as a result of medical errors. Therefore, the issue of medical error will be addressed. In these operations from a legal perspective, which necessitates criminal responsibility, with defining the scope of the latter.

الكلمات المفتاحية: الخطأ-الطبيب-المسؤ ; لية -الجزائية-نقل ; زرع الأعضاء-البشرية ; wrong-doctor-penal responsibility-transfer and removal of organs-humanity


دورالصياغة القانونية الجيدة في تفعيل الجودة في القاعدة القانونية

قادري أمال, 
2022-08-11

الملخص: الملخص: إن الاهتمام بجودة الصياغة القانونية يسعى نحو الوصول إلى تطبيق دولة القانون ، وذلك من خلال سن تشريع جيد قابل للتطبيق على الجميع على قدم المساواة، حيث تتطلب عملية الصناعة الجيدة للقوانين مراعاة مجموعة من المتطلبات لضمان الجودة في التشريعات على أن عدم مراعاة ذلك من شأنه التأثير على البنية العامة للنص القانوني، مما يجعل القاعدة القانونية الغير جيدة صعبة التطبيق تؤدي حتما إلى عدم استقرار الأمن القانوني و القضائي للمخاطبين بها و عدم ضمان الجودة في الأحكام القضائية. Resume: Attention to the quality of legal drafting seeks to reach the application of the state of law, through the enactment of good legislation applicable to everyone on an equal footing, as the process of good law-making requires observance of a set of requirements to ensure quality in legislation, provided that failure to observe this would affect The general structure of the legal text, which makes the poor legal rule difficult to implement inevitably leads to instability in the legal and judicial security of the addressees and the lack of quality assurance in judicial ruling.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : جودة الصياغة ، جودة التشريع،الأمن القانوني . ; Keywords: Quality of drafting; quality of legislation; legal security.


قرار التضمين ورقابة القضــــــــــــــــــــــــاء الاداري عليه

محمد الفاضلي سجى,  عبــــــــــد الحسن كرار, 
2022-08-11

الملخص: الملخص إن قيام الدولة بوظائفها يتطلب كفاءة جهازها الإداري، لذلك أولت قوانين الوظيفة العامة أهمية خاصة بالنسبة لاختيار المتقدمين لشغل هذه الوظيفة, إذ أن العنصر المادي لوحده غير كاف لقيام مؤسسات الدولة بأعمالها ما لم يتظافر معه العنصر البشري, من اجل تحقيق الاستخدام الأمثل لخدمة الصالح العام، وتمثل حالات اختلاس الأموال وإهمال الواجبات الوظيفية تهديداً للنظام الوظيفي، ومن ثم فقد وفرت قوانين الوظيفة العامة للإدارة العديد من الوسائل التي تستعين بها الإدارة من اجل كشف المخالفات المالية والإدارية, ومن هذه الوسائل هي تضمين الموظف الذي يلحق أضراراً بخزينة الدولة. إن أهمية البحث تكمن في عدة جوانب منها، ما توفره الرقابة على قرارات الإدارة التي تتعلق بتضمين الموظف العام من ضمانة مهمة للموظف، وذلك من حيث مدى مشروعية هذا القرار من عدمه، ومدى تناسب القرار مع جسامة المخالفة التي ارتكبها الموظف، كذلك تنصرف أهمية البحث في بيان مدى أهمية منح اختصاص الرقابة لمحكمة القضاء الإداري بعد أن كان الطعن في قرارات التضمين يكون أمام القضاء العادي (محكمة البداءة) وفق القانون. summary The state’s performance of its functions requires the efficiency of its administrative apparatus, so the laws of the public service have given special importance to the selection of applicants to fill this position, as the material element alone is not sufficient for state institutions to carry out their work unless the human element joins hands with it, in order to achieve the optimal use of serving the public interest. Cases of embezzlement of funds and neglect of job duties represent a threat to the job system, and therefore the laws of the public service provided the administration with many means that the administration uses in order to detect financial and administrative violations, and among these means is the inclusion of the employee who causes damage to the state treasury. The importance of the research lies in several aspects of it, represented in the fact that oversight of management decisions related to the inclusion of the general employee provides an important guarantee for the employee, in terms of the legitimacy of this decision or not, and the extent to which the decision is proportional to the severity of the violation committed by the employee, as well as the importance of research In an indication of the importance of granting oversight jurisdiction to the Administrative Court after the appeal against inclusion decisions was before the ordinary court (the Court of First Instance) in accordance with the repealed Inclusion Law No. 12 of 2006

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: قرار التضمين - رقابة القضــــــــاء الاداري ; Keywords: the inclusion decision - the control of the administrative judiciary