مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 8, Numéro 1, Pages 46-60
2023-04-30

أثر برنامج تعليمي مقترح بإستخدام أسلوب التفكير المتشعب في تطوير مهارتي ( الإرسال والاستقبال ) بالكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : سي العربي شارف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام أسلوب التفكير المتشعب ( حل المشكلات ) في تحسين وتطوير أداء مهارتي (الإرسال والإستقبال) بالكرة الطائرة لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة إستخدم الباحث المنهج التجريبي ، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين عدد كل منهما (20) تلميذا الأولى تجريبية تدرس بأسلوب حل المشكلات والثانية ضابطة تدرس بأسلوب التقليدي، وكأداة لجمع البيانات استخدم الباحث إختبارين مهاريين للإستقبال والإرسال، وقد أظهرت النتائج تحسن في مستوى الأداء لكلا المجموعتين ، مع تفوق لأسلوب حل المشكلات في تحسين وتطوير الأداء الفني للمهارتين قيد البحث.

الكلمات المفتاحية

الكرة الطائرة ; الإستقبال والإرسال ; أسلوب التفكير المتشعب