مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 196-213
2018-06-01

استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في أمانة العاصمة صنعاء وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية ومعلمي المواد الأخرى.

الكاتب : حسين صالح جعيم . عبدالسلام مقبل الريمي . عبد الغني مجاهد مطهر .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة في امانة العاصمة صنعاء والالتزام التنظيمي للمعلمين ، اذ تكونت عينة الدراسة من ( 550) معلم ومعلمة اختيروا بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة ، واستخدم الباحثين لجمع البيانات مقياسان الأول للصراع التنظيمي والثاني للالتزام التنظيمي ، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما ، حيث توصلت الدراسة إلى أن المديرين يستخدمون جميع استراتيجيات ادارة الصراع ، وأن الإستراتيجية الأكثر شيوعا بين مديرو المدارس هي استراتيجيه التسوية ، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جميع استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي وبين أبعاد مقياس الالتزام التنظيمي وقد أوصى الباحثين بضرورة زياد تثقيف ووعي المديرين بدورات تدريبية في مجال ادارة الصراع التنظيمي .

الكلمات المفتاحية

الصراع -استراتيجيات أدارة الصراع - الالتزام التنظيمي