مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 50-69
2020-06-30

دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى المعاقين عقليا

الكاتب : قدور باي بلخير . زمالي محمد . بن صابر محمد .

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الحياتية ( مهارات التواصل، مهارات العمل الجماعي و التعاون ) تكونت العينة من 30 طفل معاق عقليا قابلا للتعلم تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة و الممارسين للنشاط البدني الرياضي بصفة منظمة الأقل ، تم اختيارهم بطرقة قصديه، من مركزين بيداغوجيين نفسيين للأطفال المعاقين عقليا بولاية معسكر .استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي عن طريق المسح بطريقة الاستمارة الاستبيانية . واهم نتيجة توصلنا اليها هي ( النشاط البدني المكيف له دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية ) للمعاقين عقليا و و اهم ما نوصي به : ضرورة إعداد برامج خاصة ومكيفة لتدريب وتعليم المعاقين عقليا القابلين للتعلم يساعدهم في القدرة على اكتساب وتنمية المهارات الحياتية، إجبار ممارسة النشاط البدني المكيف للأطفال المعاقين عقليا داخل مراكز ذوي الإعاقة العقلية. Abstract : The study aims to reveal the role and importance of physical activity adapted to the development of some life skills .The sample consisted of 30 mentally handicapped children who were able to learn between the ages of 12-14 years. They were selected from a mental center for children with mental disabilities Camp. The method used is represented in the descriptive approach by means of a survey using the questionnaire form. The most important result of the researchers (physical activity adapted to have a positive role in the development of some life skills) for the mentally disabled and recommend the researchers • The need to develop special programs adapted to the training and education of the mentally handicapped who can learn to help them in the ability to acquire and develop life skills.• Compulsory physical activity for children with mental disabilities is forced into the centers of persons with disabilities.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني المكيف ; المهارات الحياتية ; المعاقين عقليا