مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 1, Pages 08-118

واقع تدريس التربية البدنية والرياضية في ظل اصلاحات الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في الطور المتوسط من وجهة نظر المدرسين.

الكاتب : أحسن أحمد . بوشيبة مصطفى . بناصر محمد .

الملخص

يتناول هذا البحث التعرف على مدى دراية المدرس بمحتوى المنهاج وفق المقاربة بالكفاءات للاعتماد عليه في تحقيق وحداته التعليمية ، ودراسة مدى امكانية استعمال طرق التدريس المعروفة في تطبيق منهاج التربية البدنية والرياضية بالمقاربة بالكفاءات وأهمية التقويم في نجاح العملية ، والتعرف على صعوبات سير العملية التعليمية وفق المقاربة بالكفاءات من حيث الامكانات المتوفرة وعملية ادماج المتمدرسين. واشتملت عيِّنة البحث على 50 أستاذ التربية البدنية والرياضية اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدت فيها على المنهج الوصفي حيث كان الاستبيان أداةً لتطبيق هذه الدراسة. وبعد اجراء عملية القياس والمعالجة الإحصائية ، تم التوصل الى نتائج أهمها:  أن جل الأساتذة لهم دراية بمحتوى المنهاج حيث يعتمدون عليه في تحقيق الوحدات التعليمية وفق المقاربة بالكفاءات.  أن العراقيل التي تصعب مهمة الأستاذ في العملية التربوية تتمثل في الامكانات المادية والبشرية المتوفرة في المؤسسة والتي تشكل عائقا أمام إدماج المتمدرسين في سير الوحدة التعليمية.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية ، المقاربة ، المقاربة بالكفاءات.