المجلة الافريقية للدراسات القانونية والسياسية


Description

المجلة الإفريقية للدراسات القانونية والسياسية، هي مجلة أكاديمية دولية محكمة نصف سنوية متخصصة في الدراسات القانونية والسياسية تصدر عن جامعة أحمد دراية، ادرار، (الجزائر). للمجلة لجنة قراءة مكونة من أساتذة متخصصين في مجال العلوم القانونية والسياسية، مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية وخبرتهم الكبيرة. تهدف المجلة إلى ترقية العمل البحثي الأكاديمي الجاد والمساهمة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية التي تتصف بالجدية التي تحترم أصول البحث العلمي في مجال القانون والعلوم السياسية، حيث تتيح للباحثين فرصة نشر أبحاثهم وأفكارهم ودراساتهم على صفحاتها الورقية والالكترونية بكل أمانة وحرفية. مع العلم أن المجلة غير مسؤولة عن الآراء والأفكار التي ترد في البحوث المنشورة فيها والتي لا تعبر إلا عن آراء أصحابها، والتي يجب أن تحترم المبادئ وقيم البحث العلمي والأمانة العلمية.


5

Volumes

10

Numéros

118

Articles


إثبات النسب ونفيه على ضوء الاستكشافات الطبية دراسة مقارنة بين القانون العراقي و(الشريعة الإسلامية، التشريعات العربية) Proving and Denying Lineage in the Light of Medical Explorations A Comparative Study between Iraqi Law and (Islamic Law & Arabic Legislation

الكوردي أكرم زاده, 

الملخص: يتناول هذا البحث أحكام إثبات النسب ونفيه على ضوء الاستكشافات الطبية في قانون الأحوال الشخصية العراقي مقارنة بالشريعة الإسلامية والتشريعات العربية. والغرض منه هو التعرّف على مدى استيعاب القانون العراقي للأحكام المذكورة وبيان موقف القضاء العراقي منها. وفي سبيل تحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي والمقارن. واختتم البحث بنتائج وهي: أن القانون العراقي يعتريه ثغرة تشريعية كبيرة فيما يخص هذه الأحكام بحيث أن النصوص القانونية الحالية غير قادرة على تغطيتها، ونتيجة لذلك كان موقف القضاء متذبذباً إذ لم يستقر على اتجاه معيّن. This research deals with the provisions of proving and denying lineage in the light of medical explorations in Iraqi personal status law comparing to Islamic law and Arabic legislation. Its purpose is to identify the extent to which the Iraqi law includes the aforementioned provisions and to show the position of the Iraqi Judiciary regarding them. In order to achieve that, the researcher used the inductive analytical and comparative method. The research was concluded with results, which are: The Iraqi law has a major legislative loophole with regard to these provisions, as the current legal texts are unable to cover them. As a result, the position of the judiciary was vacillating, as it did not settle on a specific trend.

الكلمات المفتاحية: إثبات ونفي النسب، الاستكشافات الطبية، التلقيح الصناعي، البصمة الوراثية، والعراق. ; Proving and Denying Lineage, Medical Explorations, Artificial Vaccination, Genetic Fingerprint and Iraq.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 195 تصنيف الجرائم الواردة في قانون الوقاية من الفساد ومكافحته الجزائري " دراسة على ضوء القانون رقم 06/01 المؤرخ في 20 فبراير سنة 2006 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته " 1 451 نظرية الظروف الطارئة وأثرها على تنفيذ الالتزام التعاقدي 1 157 مبدأ المشروعية وتطبيقاته في الدساتير الجزائرية 880 حدود سلطات مسيري الشركات التجارية و مسؤوليتهم و أثارها على الغير 638 التحول عن الجزاء الجنائي في جرائم الأعمال كمظهر من مظاهر السياسة الجنائية المعاصرة 630 مساهمة المحاكم الجنائية المدولة في تطوير قواعد القانون الدولي الإنساني (المحكمة الجنائية لسيراليون نموذجا) 583 جريمة اختطاف الأطفال في القانون الجزائري 580 أثر التعديل الدستوري الجزائري 2016 على تفعيل دور المجلس الدستوري في تعديل الدستور وتفسيره 575 الدفع بعدم دستورية القوانين ودوره في حاية الحقوق والحريات على ضوء التعديل الدستوري الجديد 2016 570 الجزاء التأديبي للموظف العام في قانون الوظيفة العامة الجزائري