المجلة الافريقية للدراسات القانونية والسياسية


Description

المجلة الإفريقية للدراسات القانونية والسياسية، هي مجلة أكاديمية دولية محكمة نصف سنوية متخصصة في الدراسات القانونية والسياسية تصدر عن جامعة أحمد دراية، ادرار، (الجزائر). للمجلة لجنة قراءة مكونة من أساتذة متخصصين في مجال العلوم القانونية والسياسية، مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية وخبرتهم الكبيرة. تهدف المجلة إلى ترقية العمل البحثي الأكاديمي الجاد والمساهمة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية التي تتصف بالجدية التي تحترم أصول البحث العلمي في مجال القانون والعلوم السياسية، حيث تتيح للباحثين فرصة نشر أبحاثهم وأفكارهم ودراساتهم على صفحاتها الورقية والالكترونية بكل أمانة وحرفية. مع العلم أن المجلة غير مسؤولة عن الآراء والأفكار التي ترد في البحوث المنشورة فيها والتي لا تعبر إلا عن آراء أصحابها، والتي يجب أن تحترم المبادئ وقيم البحث العلمي والأمانة العلمية.


5

Volumes

9

Numéros

103

Articles


الاهتمام الإفريقي بتداول المنتجات المعدلة وراثيا كأحد مظاهر تطور التشريع فيها.

سيداعمر امنة,  ختير مسعود, 

الملخص: بعد انتشار الثقافة الحقوقية العالمية التي نادت إلى وجوب تكريس وتعزيز حماية حقوق فئات معينة -كفئة المستهلكين-، أولت الدول اهتماما بهذه الحقوق منفردة أو مجتمعة في شكل اتحادات كالاتحاد الإفريقي الذي تأثر بهذا المناخ الحقوقي العالمي وتجاوب لمثل هذه المتطلبات فنادى بإعداد موقف مشترك بشأن التكنولوجيا الأحيائية من اجل دراسة أو تقديم تقارير حول تأثير التطور التكنولوجي الحيوي على اقتصاد دول الاتحاد، حيث تم إنشاء ما سمي باللجنة الإفريقية العليا حول التكنولوجيا الأحيائية تُعنى بتقديم أراء وتقارير حول ما قد تؤثر به هذه التطورات على الاقتصاد من اجل محاولة إيجاد حلول لتفادي مضارها وطرق لاستغلالها والاستفادة منها في مختلف المجالات كتحسين الإنتاجية في الزراعة، الصحة العامة، الصناعة والبيئة. After the spread of the global human rights culture that called for the necessity to devote and strengthen the protection of the rights of certain groups - such as consumers -, countries have paid attention to these rights individually or collectively in the form of federations such as the African Union, which has been affected by this global human rights climate and responded to such requirements. So, it called for preparing a joint position on biotechnology in order to study or submit reports on the impact of vital technological development on the economy of the countries of the Union. Where the so-called African High Committee on Biotechnology was established to provide opinions and reports on what these developments may affect the economy in order to try to find solutions to avoid their disadvantages and ways to exploit and benefit from them in various fields such as improving productivity in agriculture, public health, industry and the environment.

الكلمات المفتاحية: أمن المنتجات ; سلامة المستهلك ; التعديل الوراثي


اتفاقية كمبالا لحماية النازحين داخليا في إفريقيا: بين الالتزام بالتطبيق وعوائق النجاح.

جندلي وريدة, 

الملخص: يتعرض المدنيون الأفارقة أثناء العمليات العدائية، لمجموعة من الجرائم التي تمثل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وهو الأمر الذي يجبرهم على ترك ديارهم قسرا بحثا عن الأمن في مناطق أخرى داخل بلدهم، وقد اهتم التنظيم الإقليمي في القارة السمراء بمشكلة النازحين داخليا على المستوى الإفريقي، ساعيا في ذلك إلى توفير الحماية القانونية لهؤلاء النازحين وتقديم المساعدة لهم، خاصة وأن مشكلة النزوح القسري أصبحت من أكثر القضايا إلحاحا مع تزايد عدد النازحين نتيجة تعدد أسباب النزوح من جهة وتزايد انتهاك حقوق النازحين داخليا من جهة ثانية، ومن بين الجهود المبذولة من طرف الاتحاد الإفريقي اعتماده اتفاقية كمبالا سنة 2009 والتي أطلق عليها تسمية اتفاقية الاتحاد الإفريقي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في إفريقيا.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية كمبالا ; حماية النازحين داخليا ; التزام ; الد ; ل


إثبات النسب ونفيه على ضوء الاستكشافات الطبية دراسة مقارنة بين القانون العراقي و(الشريعة الإسلامية، التشريعات العربية) Proving and Denying Lineage in the Light of Medical Explorations A Comparative Study between Iraqi Law and (Islamic Law & Arabic Legislation

الكوردي أكرم زاده, 

الملخص: يتناول هذا البحث أحكام إثبات النسب ونفيه على ضوء الاستكشافات الطبية في قانون الأحوال الشخصية العراقي مقارنة بالشريعة الإسلامية والتشريعات العربية. والغرض منه هو التعرّف على مدى استيعاب القانون العراقي للأحكام المذكورة وبيان موقف القضاء العراقي منها. وفي سبيل تحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي والمقارن. واختتم البحث بنتائج وهي: أن القانون العراقي يعتريه ثغرة تشريعية كبيرة فيما يخص هذه الأحكام بحيث أن النصوص القانونية الحالية غير قادرة على تغطيتها، ونتيجة لذلك كان موقف القضاء متذبذباً إذ لم يستقر على اتجاه معيّن. This research deals with the provisions of proving and denying lineage in the light of medical explorations in Iraqi personal status law comparing to Islamic law and Arabic legislation. Its purpose is to identify the extent to which the Iraqi law includes the aforementioned provisions and to show the position of the Iraqi Judiciary regarding them. In order to achieve that, the researcher used the inductive analytical and comparative method. The research was concluded with results, which are: The Iraqi law has a major legislative loophole with regard to these provisions, as the current legal texts are unable to cover them. As a result, the position of the judiciary was vacillating, as it did not settle on a specific trend.

الكلمات المفتاحية: إثبات ونفي النسب، الاستكشافات الطبية، التلقيح الصناعي، البصمة الوراثية، والعراق. ; Proving and Denying Lineage, Medical Explorations, Artificial Vaccination, Genetic Fingerprint and Iraq.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 770 تصنيف الجرائم الواردة في قانون الوقاية من الفساد ومكافحته الجزائري " دراسة على ضوء القانون رقم 06/01 المؤرخ في 20 فبراير سنة 2006 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته " 921 مبدأ المشروعية وتطبيقاته في الدساتير الجزائرية 838 نظرية الظروف الطارئة وأثرها على تنفيذ الالتزام التعاقدي 536 أثر التعديل الدستوري الجزائري 2016 على تفعيل دور المجلس الدستوري في تعديل الدستور وتفسيره 496 مساهمة المحاكم الجنائية المدولة في تطوير قواعد القانون الدولي الإنساني (المحكمة الجنائية لسيراليون نموذجا) 487 التحول عن الجزاء الجنائي في جرائم الأعمال كمظهر من مظاهر السياسة الجنائية المعاصرة 465 الدفع بعدم دستورية القوانين ودوره في حاية الحقوق والحريات على ضوء التعديل الدستوري الجديد 2016 461 جريمة اختطاف الأطفال في القانون الجزائري 405 المركز القانوني للأمين العام للبلدية في النظام القانوني الجزائري 394 مساهمة مبدأ الحيطة في تطوير القواعد التقليدية للمسؤولية المدنية-دراسة مقارنة-