المجلة الافريقية للدراسات القانونية والسياسية


Description

المجلة الإفريقية للدراسات القانونية والسياسية، هي مجلة أكاديمية دولية محكمة نصف سنوية متخصصة في الدراسات القانونية والسياسية تصدر عن جامعة أحمد دراية، ادرار، (الجزائر). للمجلة لجنة قراءة مكونة من أساتذة متخصصين في مجال العلوم القانونية والسياسية، مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية وخبرتهم الكبيرة. تهدف المجلة إلى ترقية العمل البحثي الأكاديمي الجاد والمساهمة في نشر الأبحاث والدراسات العلمية التي تتصف بالجدية التي تحترم أصول البحث العلمي في مجال القانون والعلوم السياسية، حيث تتيح للباحثين فرصة نشر أبحاثهم وأفكارهم ودراساتهم على صفحاتها الورقية والالكترونية بكل أمانة وحرفية. مع العلم أن المجلة غير مسؤولة عن الآراء والأفكار التي ترد في البحوث المنشورة فيها والتي لا تعبر إلا عن آراء أصحابها، والتي يجب أن تحترم المبادئ وقيم البحث العلمي والأمانة العلمية.

Annonce

المقالات المقبولة بتحفظ

ننهي  إلى علم كافة السادة الباحثين الذين قبلت ابحاثهم بتحفظ  إلى ضرورة مراجعتها وإعادة إرسالها إلى حساب المجلة على الأرضية عاجلا، وعلى العموم فإن الباحثين الذين لا يعيدوا ارسال ابحاثهم بعد الالتزام بملاحظات المحكمين  خلال شهرين على الأكثر من التحفظ عليها سيتم سحبها من أرضية المجلة

نرجوا منكم تفهم الوضعية وشكرا لكم

هيئة النشر المجلة

في 08 سبتمبر 2022

05-05-2022


6

Volumes

11

Numéros

140

Articles


المسؤولية المدنية عن المخاطر الصحية للنفايات الطبية أو الاستشفائية

كشناوي نصيرة,  أزوا عبد القادر, 
2022-09-08

الملخص: يعتبر موضوع النفايات الطبية أو الاستشفائية و كذا المسؤولية القانونية عن مخاطرها وأضرارها من المواضيع ذات الأهمية في المنظومة الصحية، ذلك أن هذا النوع من النفايات قد يحدث آثاراً صحية ضارة لا تقتصر على المرضى أو العاملين في المجال الطبي بل تمتد خارج هذا النطاق في ظل التوسع في تقديم الرعاية الصحية خارج المنشآت الطبية كما في حالة الرعاية الصحية المنزلية أو الميدانية. بالإضافة إلى الأضرار البيئية الناتجة عن سوء تسييرها و التخلص منها. ومن هذا المنطلق يكون من الضروري وضع حدود للمسؤولية بين الجهات ذات الصلة بهذا النوع من النفايات سواء كانت منتجة لها، أو مكلفة بتسييرها والتخلص منها، بالإضافة إلى تكريس مسؤولية الدولة بشكل عام في إطار التزاماتها في مجال الصحة العامة. Abstract: One of the big and dangerous waste is the medical one which become a very important topic in the health system, also legal responsibility for its risks and damages that may cause adverse health effects not to the patients or medical personnel only but extend beyond that in light of the expansion of the provision of health care outside medical facilities as in the case of home health care or field. In addition to the environmental damage caused by poor management and disposal of which In this sense, it is necessary to develop limits for responsibility among bodies related to this type of waste, whether it is producing it, or is charged with managing it and disposed of, in addition to establishing the responsibility of the state in general within the framework of its public health obligations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النفايات الطبية أو الاستشفائية . المسؤولية المدنية. ; Keywords: medical or hospital waste. Civil responsibility.



Les 10 articles les plus téléchargés