الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 75-92
2021-06-30

فاعلية إدارة الوقت الصفي

الكاتب : بن طيب عبد القادر . هامل منصور . شرفاوي الحاج عبو .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلي التعرف عن فاعلية إدارة الوقت الصفي، من خلال البحث في ماهية الوقت، وخصائصه وأنواعه، ثم هدفت إلى الكشف عن فاعلية إدارة الوقت في المنظومة التربوية والمدرسة. وبحثت الدراسة أهمية الوقت داخل الصف الدراسي، وفاعلية إدارة الوقت الصفي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن الوقت له علاقة بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ، إذ يعتبر أهم مورد في العملية التعليمية والتعلمية، وحسن إدارة الوقت الصفي للمعلم دليل على امتلاكه مهارات التدريس. وقد أوصت الدراسة بتدريب الأساتذة على إدارة الوقت الصفي، والحد من عوامل هدر الوقت أثناء التدريس، وإرشاد المنظومة التربوية بصفة عامة على الاهتمام بالوقت في التعليم. Abstract: The study aimed to identify the effectiveness of classroom time management, by researching what time, its characteristics and types, and then aimed to uncover the effectiveness of time management in the educational system and the school. The study examined the importance of time in the classroom, and the effectiveness of classroom time management, and the study reached the following results:Time is related to students ’academic achievement, as it is considered the most important resource in the educational and learning process, and good classroom time management for the teacher is evidence of his possession of teaching skills.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: فاعلية، الوقت، إدارة، الصف. الدراسي، ; Keywords: effectiveness; time; management; classroom;