مجلة التعمير والبناء

revue urbanisme & construction (journal of urban planning and construction )

Description

Half-Yearly Peer-reviewed Law Journal of Urban Planning Studies and Research. مجلة أكاديمية دولية فصلية محكمة تعنى بنشر الدراسات والبحوث في المجال العمراني

2

Volumes

8

Numéros

114

Articles


مخالفات شهادة المطابقة والمنازعات المترتبة عنها

آسيا أوراغ, 

الملخص: ملخص أرسى المشرع الجزائري من أجل تنظيم عملية البناء والتشييد والمحافظة على نسق عمراني متجانس ضرورة الحصول على رخصة البناء بإتباع الإجراءات والشكليات المتطلبة ضمن قانون التهيئة والتعمير 90/29 المؤرخ في 01/12/1990 وكذا المرسوم التنفيذي رقم 15/19 المؤرخ في:25/01/2015 والمتضمن عقود التعمير، ففي ظل هذا الأخير سعى المشرع إلى ضبط جملة من الإجراءات الخاصة بالرخص والشهادات العمرانية التي عرفت في ظل هذا المرسوم بعقود التعمير،فعملية تشييد البنايات تخضع لضرورة حصول مالك أو حائز الأرض على رخصة البناء،وفي حال الإنتهاء من أشغال البناء يتوجب الحصول على شهادة مطابقة البناء لرخصة البناء والتي تعد أداة رقابية بعدية على ملاءمة البناء المشيد للسكن،وترخيصا إداريا لاستعمال البناء المشيد لاستقبال الجمهور والمستخدمين إذا كان البناء مخصصا لتقديم خدمات للجمهور. لذا سنتطرق من خلال هذه الورقة البحثية إلى ضبط المخالفات والمنازعلت التي تثيرها شهادة المطابقة، ومعرفة سبل تسوية هذه المنازعات والقضاء المختص بالفصل فيها. Abstract: The Algerian legislator, in order to organize the building and construction process and to maintain a homogeneous layout, established the necessity of obtaining a building permit by following the procedures and formalities required under the Planning and Construction Law 90/29 of 01/12/1990 as well as Executive Decree No. 15/19 of 25/01 Which includes reconstruction contracts. In light of this, the legislator sought to control a number of procedures related to the licenses and building certificates that were defined under this decree in the construction contracts. The construction of the buildings is subject to the necessity of obtaining the building permit. A certificate of building conformity must be obtained Building permit, which is a regulatory tool dimensionality on the suitability of building constructed for housing, and a license for the use of administrative building, built to receive the public and users if the building dedicated to the provision of services to the public. Therefore, we will discuss through this paper the control of violations indoor raised by the certificate of conformity, and find out how to settle these disputes and the judiciary competent to adjudicate.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رخصة البناء، تشييد البناء غير القانوني، شهادةالمطابقة، إجراءات التسوية الإدارية والقضائية، الرقابة البعدية. Keyword : Construction permit, construction of illegal construction, certificate of conformity, administrative and judicial settlement procedures, remote control


مساهمة الدولة في معالجة ضعف الرصيد العقاري لإنجاز عمليات البناء

عماد الدين بركات,  بن صالحية صابر, 

الملخص: ملخص: إن تنظيم المجال يرتبط بالأرض وبضرورة استعمالها غير أن ذلك يصطدم بالمشكل العقاري لذلك وجب على الدولة وضع سياسة عقارية من أجل استعمال الرصيد العقاري بشكل عقلاني وعليه فإن جوهر السياسة العقارية يتركز على وضع استراتيجية موازية لسياسة التعمير تحدد من خلالها كيفية التعامل مع الملكية العقارية بالنظر إلى القيمة الحقيقة التي تحتلها الأرض كمورد طبيعي لا يمكن تجديده أو إعادة إنتاجه كما هو الحال بالنسبة للسلع الاقتصادية الأخرى، وبالتالي فالوعاء العقاري مورد محدود وجب الاعتناء به والعمل على استعماله بطريقة عقلانية وفق أهداف التهيئة والتعمير. إن دور السلطات العمومية يبرز من التحكم في السوق العقارية عن طريق توفير أراضي كافية لكل المتدخلين في عمليات البناء، فتوفير رصيد عقاري من شأنه أن يساعد أكثر في توجيه السياسة العقارية لفائدة التخطيط الحضري والتوسع العمراني من أجل إنجاز مختلف عمليات البناء. Abstract: The real estate policy focuses on the development of a parallel strategy for the reconstruction policy, in which it determines how to deal with real estate ownership in view of the value of the land. The reality occupied by the land as a natural resource can not be renewed or re-produced, as is the case with other economic goods. Therefore, the real estate is a limited resource that needs to be taken care of and used in a rational manner according to the objectives of preparation and reconstruction. The role of the public authorities is highlighted by the control of the real estate market by providing sufficient land for all those involved in construction. Providing a real estate balance will help to guide the real estate policy in the interest of urban planning and urbanization in order to complete various construction processes.

الكلمات المفتاحية: العقار، الوعاء العقاري، البناء، التعمير، المحفظة العقارية، الملكية العقارية


رخصة البناء في التشريع الجزائري بين القانون والتطبيق

يونس عطاب, 

الملخص: تقوم البلدية بدور كبير في مجال العمران، بحيث لها سلطات واختصاصات في إعداد رخص وشهادات التعمير، كما لها اختصاصات دراستها وتسليمها، كما يمكنها تسوية وضعية البنايات غير التامة أو غير المطابقة لأحكام رخصة البناء، ولها في ذلك أن تستشير عدة هيئات وجهات مختلفة قبل اتخاذ قراراتها. ويمكنها ذلك من الرقابة في مجال التعمير في حدود إقليمها، مما يسمح بالتحكم في نمط العمران، والقدرة على توجيهه وفق السياسة العمرانية، نظرا لتزايد النمو الديمغرافي والذي يصحبه نمو عمراني، يقتضي تنظيمه حتى لا تكون هناك فوضى وعشوائية في العمران. The Municipality plays a big role in the field of urban planing, so that it has the powers and competencies in the preparation of licenses and certificates of reconstruction, as well as the terms of reference for its study and delivery, it can also settle the status of buildings that are incomplete or not conforming to the provisions of the building permit, and as she may consult several bodies and different parties before making its decisions. This enables her to control the area of reconstruction within their territory, allowing for control over the urbanization pattern and the ability to direct it according to the urban policy, in view of the increasing demographic growth accompanied by urban growth, which requires regulation so as not to be chaotic and random in urbanization.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رخصة البناء- التهيئة والتعمير- تسوية البنايات- شهادة المطابقة- إتمام الإنجاز. ; Key words: construction license- Initialization and reconstruction- Settlement of buildings- Certificate of Conformity- Completion of the achievement.


مدى فعالية البيع عن طريق عقد حفظ الحق وجزاءات اخلال المرقي العقاري بالتزاماته - دراسة تطبيقية على ضوء القانون 11-04 –

علي سنوسي, 

الملخص: في إطار مواجهة أزمة السكن التي عرفتها الجزائر و ما زالت تعرفها، كان لا بد على المشرع من تنويع عقود و تقنيات التدخل في سوق الترقية العقارية، فإلى جانب عقد البيع الذي يبقى الأداة القانونية الطبيعية لنقل الملكية العقارية؛ أقر المشرع أنماطا جديدة للبيع، و يعد عقد حفظ الحق أحد أبرز الآليات في مجال الترقية العقارية من خلال هذه الدراسة، نحاول البحث عن أهم ما يثيره هذا العقد من إشكالات، و خاصة منها: ماهيته، طبيعته القانونية، أهميته العملية و الالتزامات التي يرتبها على طرفيه، وما جزاء الإخلال بهذه الالتزامات؟ Abstract To face-To deal with- the housing shortage which Algeria knew and still knows, the legislator had to diversify the techniques of intervention on the market of the real-estate development. Next to the sale contract, which remains the legal ordinary tool of the transfer of the immovable property, the legislator approved new methods of sale. The booking contract occupies a special place in the field of the real-estate development. Through this study, we tried to look for the most important stakes which arouses this type of contract, in particular: his definition, its characteristics, its conditions, its legal nature, its interest has a practice and the obligations that it falls on its stakeholders

الكلمات المفتاحية: Keywords Property sale .Conservation of real estate. Reservation contract ; الكلمات المفتاحية: عقد حفظ الحق، المرقي العقاري، البيع العقاري.


دينامية التجمعات الحضرية وإشكالية توزيع خدمات المرافق المجتمعية بدير الأطلس الكبير المغربي، حالة أمزميز

صالح بويربيتان,  عبد المجيد هلال, 

الملخص: شهدت التجمعات الحضرية بدير الأطلس الكبير الغربي، كما هو الشأن بالنسبة لجل مناطق المغرب، مجموعة من الديناميات والتحولات التي أدت إلى تغيير أشكال استغلال الأرض، بسبب كثافة الأنشطة البشرية الناتجة عن التزايد الطبيعي، فظهرت بفعل التوسع العمراني تجمعات حضرية على شكل مدن ومراكز حضرية وشبه حضرية، في مقابل تراجع الأنماط التقليدية لاستغلال الأرض. يعتبر النمو الديمغرافي والعمراني السريعين، من أبرز التحديات التي ما فتئت تواجه المدبر الترابي، بفعل صعوبة التحكم في وتيرة هذا التزايد، وازدياد الضغط على المساحات الفارغة، وبروز العشوائية في التخطيط وانتقاله في أغلبه من تخطيط استباقي لآخر يتكيف مع الأزمة، مع الاختلاف ما بين المناطق تبعا لخصوصياتها. ونتيجة لذلك أصبح الطلب على المرافق المجتمعية أكثر إلحاحا من ذي قبل، مما يطرح أسئلة عن سبل الاستفادة من خدماتها، وكذا كيفية توزيعها. وهو القلق العلمي الذي حاولنا دراسته في هذا المقال من خلال حالة دير أمزميز.

الكلمات المفتاحية: التجمعات الحضرية ; الدينامية ; التوسع العمراني ; التخطيط ; المرافق المجتمعية