المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 490-516
2022-06-30

الاتجاهات الحديثة لبحوث نظريات الاتصال الجماهيري في إطار بيئة الإعلام الرقمي (2016-2021) دراسة تحليلية من المستوى الثاني

الكاتب : أستاذ مساعد عمرو محمود عبد الحميد .

الملخص

الملخص تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في رصد الاتجاهات الحديثة في بحوث نظريات الإعلام الرقمي في المدارس العربية والغربية والآسيوية، من خلال تحليل (141) دراسة عربية وأجنبية، خلال الفترة الزمنية الممتدة (2016- 2021).بالاعتماد على أسلوب تحليل المستوي الثاني. وخلصت نتائج الدراسة ثمة اختلاف بين المدرستين العربية والأجنبية في تطبيق نظريات الاتصال الجماهيري في بيئة الإعلام الرقمي ، حيث تميل أغلب بحوث المدرسة العربية لتوظيف نظريات الإعلام التقليدي بنفس منظورها في بحوث ودراسات الإعلام الرقمي دون التوسع في تسليط الضوء على تطور فرضياتها، أو اختبار متغيراتها وارتكزت في معظمها على اختبار موضوع يتصل بمستجدات الإعلام الرقمي بالبيئة العربية، على عكس المدرسة الغربية التي حاولت الاستفادة من تلك النظريات، مع التوسع في تحليل تطور فرضياتها لاعتبارات ارتبطت في مجملها باختلاف طبيعة الوسائل الرقمية عن التقليدية، وتباين جمهور الإعلام الرقمي. أغلب الدراسات لا يزال يغلب عليها الطابع الوصفي الاستكشافي الذي يتوقف عند حدود الرصد، دون التوسع في اختبار فروض نظريات الاتصال الجماهيري بشكل موسع، وغاب الاهتمام بالطابع البيني في أغلب دراسات وبحوث الإعلام الرقمي العربية، وركزت معظم الدراسات العربية على استكشاف الاستخدامات المتحققة من مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيراتها المختلفة. Abstract: The main objective of this study is to monitor recent trends in digital media research theories in Arab, Western and Asian schools, through the analysis of (141) studies, during the extended time period (2016-2021), based on the second-level analysis method. The results of the study concluded that there is a difference between the Arab and foreign schools in the application of mass communication theories in the digital media environment. Most of them test a topic related to the developments of digital media in the Arab environment, in contrast to the Western school, which tried to benefit from those theories , while expanding the analysis of the development of its hypotheses for considerations related in their entirety to the different nature of digital media from traditional ones, and the diversity of the digital media audience. Most of the studies are still dominated by an exploratory descriptive character that stops at the limits of monitoring, without expanding the testing of theories of mass communication in an extensive way, and the interest in the intersectional nature of most digital media studies in the Arab region was absent, and most Arab studies focused on exploring the realized uses of social networking sites and its various effects.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الرقمى ; نظريات الاتصال الجماهيرى ; تحليل المست ; ى الثانى