المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 5, Numéro 3, Pages 152-187

دور الإعلام الجديد فى تغيير المنظومة القيمية لدى لشباب دراسة تطبيقية على الشباب المصرى

الكاتب : الجمال نجلاء .

الملخص

فى ظل الانتشار المستمر والمتزايد لاستخدام وسائل الإعلام الجديدة فى المجتمعات العربية وارتباط هذا الاستخدام بفئة الشباب تحديداً يثار تساؤل حول هل أثر هذا الاستخدام الكثيف لوسائل الإعلام الجديد من قبل الشباب على منظومة القيم الخاصة بهم؟ وهل هذا التأثير يعد إيجابياً أم سلبياً؟ وفى هذا السياق أكدت إحدى الدراسات الأمريكية الحديثة على أن الشباب يشكل النسبة الأكبر من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم العربي، حيث بلغت نسبة المستخدمين لها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 7% من الاستخدام العالمي للإنترنت، وأن 70% من هؤلاء المستخدمين من السعودية والإمارات ومصر والمغرب. . Abstract With the continued and increasing spread of the use of new media in Arab societies and the Association of this use with the youth category specifically, is there a question about whether this massive use of new media by young people will affect their system of values? Is this effect positive or negative? In this context, a recent American study confirmed that young people constitute the largest proportion of the total Internet users in the Arab world, where the proportion of users in the Middle East and North Africa reached 7% of the global use of the Internet, and that 70% of these users from Saudi Arabia , UAE, Egypt and Morocco.

الكلمات المفتاحية

New media, , value system, youth الاعلام الجديد ، الاعلام التقليدي ، المنظومة القيمية ، الشباب